التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:02 م , بتوقيت القاهرة

مصر وبيلاروسا تدرسان استفادة متبادلة من اتفاقات الإعفاء الجمركية

استقبل رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، وزير التجارة البيلاروسي، دفلاديمير كولتوفيتش، الذي يزور مصر حاليا، بحضور وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، وسفير بيلاروسيا بالقاهرة.


وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء التطلع إلى تعزيز التعاون مع بيلاروسيا في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والسياحية، فضلا عن إمكانية الاستفادة من اتفاقات الإعفاء الجمركية في إطار التجمعات الاقتصادية التي تتمتع الدولتان بعضويتها، بما يسمح لكل دولة بأن تكون بوابة دخول لمنتجات الأخرى في دول الجوار.


وصرح المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير حسام القاويش، بأن إسماعيل أشار خلال اللقاء إلى ما تقوم به الحكومة من جهود لتطوير البنية الأساسية والمرافق، وتنفيذها في سبيل ذلك لعدد ضخم من المشروعات التنموية والخدمية، التي تسعى في ذلك الاطار للاستفادة فيها من خبرات الدول الصديقة مثل بيلاروسيا، فضلا عن التعاون معها في تحديث المصانع وبخاصة للصناعات الثقيلة، وزيادة التبادل التجاري والسياحي.


من جانبه، أكد وزير بيلاروسيا دعم بلده لمصر في كافة الأوقات، خصوصا في ظل عمق العلاقات بين البلدين، وتطلع بيلاروسيا لإعطاء تلك العلاقات المزيد من القوة والزخم خلال الفترة الراهنة.


وأشار إلى انعقاد الاجتماع الثالث للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة ما يسهم في المزيد من دعم التعاون التجاري والاستثماري المشترك بين البلدين، كما نوه برغبة الشركات البيلاروسية في المساهمة في المشروعات المختلفة الجارية بمصر، وشدد أيضا على استمرار حركة السياحة من بلده الى مصر دون توقف خلال الفترة الحالية.


وأوضح وزير بيلاروسيا أن بلده لديها العديد من الإمكانات التكنولوجية والخبرات الضخمة في مجالات تصنيع السيارات والجرارات الزراعية والشاحنات، وهي مجالات يمكن للبلدين التعاون فيها، فضلا عن امكانية النظر في عقد صفقات متبادلة للسلع بين البلدين.


هذا، وأوضح المتحدث أن الوزير البيلاروسي وجه دعوة لرئيس الوزراء لزيارة بلاده، حيث رحب بها رئيس الوزراء ووعده بالنظر في تلبيتها، كما طلب الوزير البيلاروسي دراسة افتتاح سفارة مصرية هناك، فوعده رئيس الوزراء ببحث هذا الموضوع.