القاهرة 20°
دوت مصر
مصر تطالب بوقف تطوير الروبوتات القاتلة.. وإسرائيل ترفض

مصر تطالب بوقف تطوير الروبوتات القاتلة.. وإسرائيل ترفض

كتب- مصطفى فتحي:

قال الدكتور وليد عبد الناصر، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، إن مصر أكدت ضرورة وقف تطوير الروبوتات القاتلة ذاتية التشغيل لحين إبرام إتفاق دولي لحظرها.

وأشار عبد الناصر إلى أن مصر طالبت بذلك خلال قمة استضافتها الأمم المتحدة في الفترة من 13 إلى 17 مايو الجاري، حول الأسلحة المدمرة ذاتية التشغيل، بمشاركة 87 دولة.

وأرجع عبد الناصر مطالبة مصر بحظر تطوير الروبوتات القاتلة ذاتية التشغيل، إلى آثارها العشوائية باعتبارها أسلحة تطلق على الأهداف دون التمييز بين المدنيين والعسكريين، كما أن مبدأ المحاسبة سيغيب تماما في حال تم استخدامها في العمليات العسكرية.

وشارك في القمة دول تطور بالفعل روبوتات قاتلة ذاتية تشغيل، منها الولايات المتحدة والصين وإسرائيل وروسيا، ودعت خمس دول فقط إلى وقف تطوير هذه الروبوتات، هي مصر وباكستان وكوبا و الإكوادور والفاتيكان.

ودافعت إسرائيل خلال القمة، التي كانت بمثابة اجتماع غير رسمي، عن الروبوتات القاتلة ذاتية التشغيل، مؤكدة على أهميتها في العلمليات العسكرية، فيما لم تتخذ الصين وروسيا موقفا قويا ضد المطالبين بوقف تطويرها.

وتعتزم الأمم المتحدة إعادة طرح قضية الروبوتات القاتلة ذاتية التشغيل مجددا في شهر نوفمبر المقبل.

يذكر أن الروبوتات القاتلة هي نوع من الأسلحة ذاتية التشغيل تحل محل الجنود في العمليات العسكرية، إلا أنها تفتقر للقدرة على التمييز بين الأهداف، ما يزيد من احتمالية وقوعها في أخطاء.