التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

مصر تبحث مع استراليا تسهيل حركة النقل اللوجيستي

التقي وزير التجارة والصناعة  المهندس طارق قابيل، بسفير أستراليا بالقاهرة نيل هوكنز  حيث استعرض معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك في مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بزيادة معدلات التبادل التجاري والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وأستراليا بما يحقق المصلحة المشتركة لكلا البلدين.


وقال الوزير خلال البيان الصحفي، أن اللقاء تناول سبل تعزيز نفاذ الصادرات الزراعية المصرية للسوق الأسترالي، مشيراً الي ضرورة تسهيل حركة النقل اللوجستي بين البلدين بما يخدم منظومة التبادل التجاري ويرفع من تنافسية المنتجات المصرية بالسوق الأسترالي والمنتجات الاسترالية بالسوق المصري .


وأضاف الوزير ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 484.4 مليون دولار بزيادة قدرها 10.2% ،مشيرا الي ضرورة رفع ومعدلات التبادل التجاري بين البلدين كي ترقى لمستوي العلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأستراليا.


وأضاف الوزير أن عدد الشركات الاسترالية المستثمرة في مصر يبلغ 98 شركة باجمالي استثمارات يبلغ 163.8 مليون دولار أمريكي في قطاعات الخدمات والصناعة والبناء والتشييد ، مشيرا الي أهمية توسيع نطاق التعاون الاستثماري بين البلدين في مجال التعدين والاستفادة من الخبرات الاسترالية الكبيرة في هذا المجال .


ومن جانبه أكد نيل هوكنز سفير استراليا بالقاهرة حرص بلاده علي دعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية ، مشيرا الي أهمية منظومة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة المصرية حاليا والتي لاقت قبولاً كبيراً من مختلف الهيئات الاقتصادية العالمية ، لافتا الي حرص الحكومة الاسترالية علي إتمام هذا البرنامج بنجاح وهو ما يصب في النهاية في مصلحة الاقتصاد المصري .


وأشار هوكنز إلى أن السلع المصرية ذات القيمة المضافة العالية والمتوافقة مع المعايير العالمية تلقى قبولا كبيرا بالأسواق الاسترالية ،مشيرا إلى أن هناك فرصا كبيرة لزيادة التعاون الثنائي في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبناء السفن والتدريب المهني والدعم الفني للصناعة .


وأكد علي أهمية تبادل زيارات مجتمعي رجال الأعمال في مصر وأستراليا بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية الجديدة وطرق أبواب أسواق البلدين لزيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وأستراليا .