القاهرة 17°
دوت مصر
محافظ القاهرة

محافظ القاهرة يشكل مجلس أمناء لشارعي الألفي وسراي الأزبكية

أجرى المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة اليوم حوارا مجتمعيا مع عدد من قاطني وملاك العقارات والمحلات بشوارع الألفي وسراي الأزبكية وميدان عرابي بقاعة الاجتماعات الكبرى بمبنى المحافظة .

يأتى ذلك في إطار جهود المحافظة للارتقاء وتطوير منطقة القاهرة الخديوية والحفاظ على عقاراتها ذات الطابع المعماري المتميز ورفع كفاءة شوارعها وميادينها مع أهمية الصيانة الدائمة للحفاظ على ما تم تطويره بمشاركة المجتمع المدني متمثلا في القاطنين بالمنطقة سواء ملاك أو شاغلين للوحدات السكنية والمحلات ورجال الأعمال ورواد المنطقة .

وأكد المحافظ أن هذا الحوار يأتي ضمن أعمال اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية المشكلة بقرار جمهوري برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية لوضع رؤية استرتيجية متكاملة، ووضع الخطط والسياسات والبرامج التنفيذية لتطوير القاهرة كعاصمة تراثية بمعايير اقتصادية وسياحية لجذب الاستثمارات وإعادة القيمة التراثية لهذه المنطقة، ولذا حرصت المحافظة على التواصل مع أصحاب العقارات والمحلات لمشاركتهم في مخططاتها لتنمية المنطقة وازدهارها والحفاظ على ما تم من أعمال .

وأضاف عبد الحميد أن ما تم صرفه على تطوير القاهرة الخديوية حتى الآن قرابة مائة مليون جنيه شملت تطوير عشرات العقارات المتميزة وإعادة رصف وتجميل عدد من الشوارع والميادين وتحسين مستوى المنطقة مما عاد بالنفع المباشر والنفع على أصحاب المحلات بزيادة قيمة الأصول المملوكة لهم، كما يجب التأكد من استمرار التطوير والصيانة الدائمة لما تم من أعمال من قبل .

وقرر المحافظ تشكيل مجلس أمناء لشارعي الألفي وسراي الأزبكية وميدان عرابي يضم رئيس حي الأزبكية وعددا من أصحاب العقارات والمحلات لوضع الأفكار والاقتراحات المتميزة للارتقاء بالمنطقة والعمل على تنفيذها من خلال مشاركة الجهاز التنفيذي للحي على أن يتم ذلك من خلال اجتماع دوري كل أسبوعين مع رئيس الحي ثم اجتماع شهري مع المحافظ لعرض ما تم من إنجازات أو أي معوقات للمساهمة في حلها .. وهو ما يعد تطبيقا لنموذج ناجح لمشاركة المواطنين في أعمال التطوير والحفاظ عليها وصيانتها.

شهد اللقاء الدكتور محمود عبدالله الخبير الدولي في إعادة هيكلة وإدارة الأصول وعضو اللجنة القومية لتطوير وحماية التراث، طارق عطية المنسق الإعلامي للجنة، اللواء محمد الشيخ السكرتير العام للمحافظة، الدكتورة سهير حواس أستاذ التنسيق الحضاري، المهندسة فتحية الشتيوي نائب رئيس الشركة القابضة للتأمين، ورؤساء أحياء الأزبكية وغرب القاهرة وعابدين، وعدد من أصحاب محلات وعقارات بشارع الألفي وميدان عرابي .

وأكد الدكتور محمود عبدالله أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتطوير القاهرة ووضح ذلك من إصدار قرار رئيس الجمهورية رقم 604 لسنة 2016 ..مشيرا إلى أن القاهرة تحتاج إلى تفريغها من المباني الحكومية وتحويلها إلى عاصمة تراثية جاذبة للسياح والعمل على زيادة المسطحات الخضراء بها وتقليل الاختناقات المرورية والتوسع في توفير شوارع للمشاة .

csr