التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:14 م , بتوقيت القاهرة

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء ميناء ومركز لوجيستي في مدينة 6 أكتوبر

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية، الاثنين، على تنفيذ مشروع إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 400 فدان ليكون نموذجاً لباقي المواقع المخصصة لهذا الغرض.


كما وافقت على تدبير التمويل اللازم وقدره 500 مليون جنيه لرفع كفاءة البنية التحتية (سكك – إشارات) للمسار من الميناء الجاف، وإنشاء وصلة المناشي – 6 أكتوبر بطول حوالي 40 كم.


ويهدف مشروع إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة 6 أكتوبر، حسب بيان لمجلس الوزراء، إلى تخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة، وخدمة التجارة الخارجية تصديراً واستيراداً، وزيادة طاقات الموانئ البحرية، بما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.


واستعرضت اللجنة في اجتماعها اليوم، برنامج الإصلاح الاقتصادي والخطوات الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى الاتصالات مع صندوق النقد الدولي.


 كما استعرضت اللجنة برئاسة شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء الاحتياجات من النقد الأجنبي، وأولويات استخدامه خلال المرحلة المقبلة، لتغطية احتياجات البلاد من السلع الغذائية الرئيسية والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، إلى جانب احتياجات صناعة الدواء، وذلك لضمان استقرار السوق بالتنسيق مع البنك المركزي.


كما استعرضت اللجنة التي حضرها وزراء التخطيط، والمالية، والاستثمار، والكهرباء، والبيئة، والبترول، والتجارة والصناعة، والنقل، وقطاع الأعمال، والسياحة، والتموين، مجموعة من مؤشرات الأداء الاقتصادي، حيث تمت الإشارة إلى ما أعلنه البنك المركزي من وصول الاحتياطي النقدي إلى 19.6 مليار دولار.


وأكد رئيس الوزراء أن المرحلة القريبة ستشهد افتتاح العديد من المشروعات الخدمية والتنموية في مختلف المحافظات، خاصة في قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والإسكان والصحة والتعليم والموارد المائية، بما يعمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.


ووجه رئيس الوزراء خلال الاجتماع بسرعة فض التشابكات المالية بين الجهات الحكومية المختلفة، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ منظومة النظافة والتعامل الفوري مع القمامة والمخلفات بمختلف المحافظات.