القاهرة 20°
دوت مصر
surface 1

"مايكروسوفت" تكشف عن الحاسوب اللوحي 3 Surface Pro

كتب- مصطفى فتحي:

كشفت شركة "مايكروسوفت" النقاب عن الجيل الثالث من حواسيبها اللوحية Surface Pro، خلال حدث نظمته في مدينة نيويورك الأمريكية، أمس الثلاثاء.

وجاء الإعلان عن 3 Surface Pro، الذي يتميز بسمك أصغر وقياس أكبر من الإصدارات السابقة لسلسة Surface، بعد أقل من عام من الكشف عن Surface Pro 2، الذي نتج عنه ردود أفعال إيجابية؛ نظرا لأدائه القوي.

ويضم 3 Surface Pro شاشة بقياس 12 بوصة بدقة وضوح 2160x1440 بكسل، ومنفذUSB 3.0، ويزن 3.798 جراما، فيما يبلغ سمكه 9.1 ملم، ليكون "بذلك أنحف منتج على الإطلاق يضم معالج إنتل"، بحسب مايكروسوفت.

وقال بانوس باناي، نائب رئيس شركة مايكروسوفت، خلال الحدث: "هذا هو الحاسوب اللوحي الذي يستطيع أن يحل محل حاسوبك المحمول".

وتقدم الشركة عدة نسخ من 3 Surface Pro تختلف في قوة المعالج وذاكرة الوصول العشوائي وسعة التخزين، والتي تبدأ أسعارها من 799 دولار، وتصل إلى 1949 دولار.

مايكروسوفت تكشف عن الحاسوب اللوحي 3 Surface Pro

ويحمل الحاسوب كاميرا أمامية دقتها 5 ميجابكسل، وأخرى خلفية بالدقة ذاتها، وبطارية يدوم شحنها حتى تسع ساعات، ويعمل بنظام التشغيل ويندوز 8.1.

وكشفت مايكروسوفت عن مجموعة من الملحقات التي تستطيع أن تحول 3 Surface Pro إلى حاسوب محمول، والتي أضافت إليها تحسينات عديدة، مثل الغطاء الخارجي Type Cover الذي يضم لوحة مفاتيح، والقاعدة Docking Station التي زودتها الشركة بثلاثة منافذ USB 3.0، ومنفذي USB 2.0، ومنافذ لتوصيل كل من الشاشات التي تعرض الصورة بدقة 4K، والسماعات، وكابل الانترنت.

واشتملت الملحقات أيضا على محوّل انترنت Ethernet Adapter، ومزود طاقة Power Supply بقدرة 36 وات، فضلا عن القلم الضوئي الذي يمنح المستخدم إمكانية حفظ المحتوى بسهولة في تطبيق OneNote، ويمكن من خلاله أيضا التقاط الصور عن بعد.

ويأتي الحاسوب بمروحة معالج تقول مايكروسوفت أن كفاءتها تفوق المراوح الأخرى الموجودة في الأسواق بنسبة 30 في المائة.

وتعتزم مايكروسوفت تلقي طلبات الشراء المسبق للحاسوب اللوحي الجديد بدءا من اليوم، فيما ستطرحه في الولايات المتحدة يوم 20 يونيو المقبل، وفي الأسواق العالمية شهر أغسطس القادم.

csr