التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:33 ص , بتوقيت القاهرة

ماذا طلبت إنجي أفلاطون من طه حسين؟

طلبت الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون من عميد الأدب العربي طه حسين أن يكتب مقدمة كتابها الأول "80 مليون امرأة معنا"، حتى يحظى كتابها باهتمام القراء، لأن طه حسين له مكانة الكبيرة لدى الجمهور.

إنجي أفلاطون، فنانة مصرية تنتمي إلى رواد حركة الفن التشكيلي في مصر والعالم العربي، ولدت في 16 أبريل 1924، وتوفيت في 17 أبريل 1989، ولها عدد من المؤلفات، منها: كتاب "نحن النساء المصريات"، وكتاب "السلام والجلاء".

وفي مذكراتها التي نشرها سعيد خيال بعد ذلك، في كتاب بعنوان "مذكرات إنجي أفلاطون"، قالت إنجي: "فكرت أن يكتب مقدمته شخص له وزنه واحترامه، فيقدمني للقراء، فجمعت شجاعتي، وأنا ارتعد خجلا وخوفا، وذهبت إليه في يوم من أيام الأحد، حيث كان يخصصه لاستقبال زواره".

وأضافت: "قدمني سكرتيره: الآنسة إنجي أفلاطون، فقال الأستاذ مبتسما: أهلا بالآنسة الشيوعية، فاحمّر وجهي وازداد خجلي، لكن رقته ولطفه أدركاني، انتحى بي جانبا، وسألني عما أريد، فشرحت له رغبتي، فطلب أن أترك الكتاب ليقرأه، ووعدني بكتابة المقدمة إذا راق له الكتاب، وما هي إلا بضعة أيام مرت، حتى اتصل بي سكرتيره، وأخبرني أن الأستاذ كتب المقدمة، وكانت لحظات من أسعد أوقاتي".

يذكر أن كتاب "مذكرات إنجي أفلاطون" يحكي السيرة الذاتية للفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون، حيث سجلتها على شريط كاسيت، وأوصت الكاتب سعيد خيال بكتابته.