التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:57 ص , بتوقيت القاهرة

ليبيا والإرهاب على أجندة جيمس ماتيس في مصر

يصل اليوم لمصر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ضمن جولته الأولى في الشرق الأوسط بعد توليه منصبه.


وبحسب موقع Voa الأمريكي فإنه من المتوقع أن يلتقي ماتيس الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع صدقي صبحي، فيما اعتبره الموقع دليلا على تحول السياسة الأمريكية في عهد ترامب عما كانت عليه في عهد أوباما.


وصرح خبير شؤون الشرق الأوسط في جامعة كاليفورنيا، جيمس جيلفين، بأن موقف الإدارة الأمريكية الحالية هو "النظر لما فعله أوباما ثم اختيار اتجاه مختلف".


الحرب على الإرهاب


من هذا المنطلق فإن ماتيس الذي كان جنرالا في الجيش الأمريكي سيعمل على تركيز التعاون مع مصر في محاربة الإرهاب وتشديد الدور الأمريكي فيه، حيث إن جيمس ماتيس والإدارة الأمريكية بحسب الموقع تطمح لتحالف عربي أساسه مصر والسعودية لمواجهة التطرف في المنطقة، لضمان عدم تفكك دول مثل العراق وسوريا وليبيا واليمن.


ليبيا


من المتوقع بحسب الموقع أن تكون الأزمة الليبية على طاولة الحوار أيضا، حيث قال مسؤول أمريكي للموقع إن أهم شئ فيما يخص ليبيا هو عدم السماح لداعش بالسيطرة على موطئ قدم هناك، وأشار الموقع إلى أن مصر أظهرت من قبل حرصها على دحر داعش حيث نفذت غارات في 2015 ضد التنظيم في ليبيا بعد مقتل 21 قبطيا على يد التنظيم.


ولكن برأي برايان كاتوليس، زميل في مركز التقدم الأمريكي للأمن القومي، فإن الولايات المتحدة تؤيد حكومة الوفاق الوطني ومازالت ترى قائد الجيش الليبي خليفة حفتر عائقا أمام حل الأزمة الذي تريده أمريكا.