التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:09 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كيف يخرج جدول الثانوية العامة إلى النور؟

عدد من الأيام والمواد التي يؤدي فيها الطلاب الامتحانات، ويظهر للنور في موعد يتشابه مع كل عام دراسي، وهو نهاية شهر مارس أو الأول من أبريل، "جدول الثانوية العامة" الذي ينتظره قرابة المليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية بمزيد من الشغف، يتخذ عدة مراحل، يحاول "دوت مصر" رصد كواليسها، وذلك بعد أن تمت أول جولة من المحادثات بين قادة الوزارة والطلاب، اليوم الخميس، قرابة الثلاث ساعات.


"التعليم" تقدم المقترح


تبدأ الإدارة المركزية للتعليم الثانوي بالوزارة، بتقديم المقترح إلى وزير التربية والتعليم، الوزارة في هذا العام تستعين بالتشاور مع اتحاد طلبة مدارس مصر، واللذين يقومون بدورهم بدراسة عدة مقترحات، وتستعين فيه بآراء عدد من الطلاب، ثم تعود إلى الوزارة، ويتم البت فيه بشكل نهائي.


وعلى هامش الاجتماع بين الوزير وقيادات الوزارة، اليوم الخميس، أكد وزير التعليم، الهلالي الشربيني، أن الوزارة تؤكد على أن انضباط امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مشيرا إلى أنه تم رصد جميع الأماكن التي كان بها مشكلات في الأعوام السابقة، وتم استبعاد اللجان في هذه الأماكن، لخلق جو مناسب للامتحانات.


وأكد الوزير، لـ"دوت مصر"، أن الوزارة هذا العام ستتجنب أي خلاف حول جدول الثانوية العامة، مضيفا أنه استمع شخصيا لجميع المقترحات، وأيضا ما يقدمه الطلاب للأنشطة والامتحانات والمناهج، وقال: "أعطيناهم الجدول وسنتلقى من الاتحاد مقترحهم النهائي الأسبوع المقبل".



المناقشات لا تتوقف


وتابع الوزير أنه أكد على التصدي لظاهرة الغش هذا العام، مضيفا أنها شكوى من طلاب الاتحاد، بخلاف شكوى من "حشو المناهج" في بعض المراحل الدراسية، قائلا: "حقوق بعض الطلبة بتضيع بسبب انتشار الغش الإلكتروني، وهنتصدى لهذه الظاهرة هذا العام".


وشدد على أن الوزارة تولي أيضا الاهتمام بالمتفوقين ومدارسهم، وهذا بعد الافتتاح لسبع مدارس هذا العام، قائلا: "مناقشات الاتحاد كانت مليئة بالموضوعية.. وأنا فخور بيهم".


ووجه الهلالي كلمة لطلاب الثانوية العامة، قائلا: "الامتحانات لها مدة معينة، وهي 23 يوما، والطلبة هي التي تقدم المقترحات في النطاق المسموح به، وسيتم مراعاة كافة طلبات الطلاب".


<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/YTMH-XzvfG0" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>


غرفة عمليات للامتحانات


كما تم خلال الاجتماع توزيع نسخة مقترحة من جدول الثانوية العامة للعام الماضي على أعضاء مجلس اتحاد طلاب مصر وإعطاء مهلة لهم مدتها أسبوعا، لمناقشته مع زملائهم لإبداء آرائهم ومقترحاتهم في ترتيب مواد الامتحانات.


وأكد الوزير أنه سيتم الأخذ في الاعتبار ما يتم التوصل إليه، مشيرا إلى أنه سيتم أيضا عرض مقترح جدول امتحانات الدبلومات الفنية لأخذ آراء الطلاب فيه.


ووافق الهلالي على تشكيل غرفة عمليات لامتحانات الثانوية لعامة والدبلومات الفنية للمشاركة في استفسارات الطلاب وحل مشاكلهم، وعلى هامش الاجتماع، التقط عدد من طلاب اتحاد مدارس مصر "سيلفي" مع وزير التربية والتعليم.



اتحاد الطلاب يستعين بـ"فيس بوك"


ومن جهته، قال رئيس اتحاد طلاب مصر، سمير عبدالعزيز، إن أفضل ما تم في الاجتماع مع قادة وزارة التربية والتعليم هو استعداد الوزارة لقبول جميع مقترحات الاتحاد عن الصيغة الأفضل لجدول الثانوية العامة.


وأضاف، لـ"دوت مصر"، أن الاتحاد سيتناقش مع الأعضاء مقترحات الجدول، ومن ثم يتم الإعلان عنها على الصفحة الرسمية للاتحاد على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ويستقبل مقترحات الطلاب من خلال الصفحة، ومن ثم يقدم الاتحاد النسخة النهائية للمقترح إلى وزارة التربية والتعليم نهاية الأسبوع الجاري.


وأكد عبدالعزيز أنه لأول مرة هذا العام يشارك الاتحاد في وضع مقترح لجدول التعليم الفني، وليس مقترح جدول الثانوية العامة فقط، كما يشارك الاتحاد لأول مرة في تطوير المناهج التعليمية في اللجان التي تعمل على تعديل المناهج تحت إشراف الوزارة.