التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:20 م , بتوقيت القاهرة

كيف وصل الحال بمهرجان القاهرة السينمائي الى هذا المستوى؟

منذ بداية مهرجان القاهرة السينمائي ويحصد المهرجان كل دورة عن الأخري بثقل عالمي كبير بسبب الضيوف الذين يستجيبون لدعوة المهرجان وحضوره، ولكن خلال السنوات الأخيرة شهد المهرجان حالة من الفراغ التام بعدم وجود فنانين علي السجادة الحمراء، وأصبح من يتواجدون خلال السنوات الأخيرة أشباه النجوم فقط، ولم يوجد فنانين بالمعني الحقيقي الذي كان يشهده المهرجان.

فنانين ليس لهم رصيد مدعوين للمهرجان 

فاجأ المهرجان هذا العام الجميع بدعوة "سما المصري" التي تلقت دعوة لحضورحفل الافتتاح هذا العام و أثارت الجدل بسبب عدم امتلاكها اي أفلام سينمائية او مسلسلات درامية تؤهلها للوقوف علي السجادة الحمراء بمهرجان دولي له تاريخة الكبير.

ولم تكن هي وحدها فمهرجان القاهرة السينمائي اعتمد خلال هذا العام علي بعض الفنانين الذين لم يكن لهم اعمال سينمائية تذكر مثل الفنان احمد شاكر عبداللطيف ومحمد كريم وغيرهم من الفنانين.

فالمهرجان هذا العام اعتمد فقط علي الفنانين الذين تم تكريمهم او الفنانين الذي يحمل لهم أفلام بالمهرجان مثل احمد حلمي الذي تم تكريمه و ايضا الهام شاهين ونيللي كريم وإياد نصار وفاروق الفيشاوي الذين يشاركون بفيلم"يوم للستات" ضمن فاعليات المهرجان.

غياب الفنانين

فنانين قدموا اعتذارات

وتغيب خلال العام الجاري عدد كبير من الفنانين وعلم "دوت مصر" أن هناك عدد كبير تغيب بسبب ارتباطه بتصوير اعمال فنية من بينهم خالد الصاوي الذي لم يحضر الى حفل الافتتاح بسبب تواجده في تايلاند لتصوير مشاهد فيلمه الجديد"اخلاق العبيد".

كما اعتذر محمد رمضان لادارة المهرجان وقام بالاتصال بهم واكد انه مشغول بتصوير مشاهد فيلمه الجديد"اخر ديك في مصر" وانه لا يستطيع أن يحصل علي اجازة لساعات لحضور فاعليات المهرجان.

وأيضا اعتذر الفنان عزت أبو عوف عن حضور فاعليات المهرجان بسبب ارتباطه بتصوير مشاهدة بفيلم" هروب اضطراري" مع احمد السقا.

واعتذر كل من فيفي عبدة ويسرا ودلال عبد العزيز ورجاء الجداوي وحسين فهمي  عن حضور فاعليات المهرجان بسبب وفاة الفنان محمود عبد العزيز وقال احد العاملين بالمهرجان أنهم ابلغوا رئيس المهرجان ماجدة واصف باعتذارهم عن الحضور هذا العام.

فنانين كالعادة لم يستجيبوا للدعوة

وقال احد العاملين داخل المهرجان أن ادارة المهرجان كعادتها ارسلت دعوات لعدد كبير من الممثلين الشباب من بينهم عمرو يوسف وشريف رمزي وسمية الخشاب و كريم عبد العزيز واحمد السقا وآسر ياسين ولكنهم لم يعتذروا عن عدم الحضور حفل الافتتاح رغم تأكيدهم على الحضور حتي آخر لحظة.

تاريخ ضيوف المهرجان

وشهد مهرجان القاهرة السينمائي علي مدار السنوات الماضية وخاصة في الدورات التي كان يترأسها الفنان عزت أبو عوف استقبال عدد كبير من الضيوف الأجانب والفنانين العالمين الذين يغيبون عن مهرجان القاهرة السينمائي منذ عدة سنوات.

via GIPHY

 

2004

حضر حفل افتتاح الدورة الـ28 من فاعليات هذا المهرجان في هذا العام عدد كبير من الممثلات الفرنسين دانيال داريو وسيمون سينورييه وميشيل مورجان وفانى اردان وايزابيل هوبير وجوليت بينوش وكاترين دى نوف اضافة الى المخرج الروسى أندريه كونشالوفسكي .

أفيش مهرجان القاهرة السينمائي الـ28

2006

حضر  حفل افتتاح الدورة الـ30 من فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي في هذا العام كلا من "لويس بوينز، و الممثلة البريطانية جاكلين بيسيه والممثل الامريكي داني جلوفر والمطرب الفرنسي شارل أزنافور"

افيش مهرجان القاهرة السينمائي الـ30

2007

حضر حفل افتتاح تلك الدورة الـ31 في عام 2007 من فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي كلا من "مات ديموند، هيرفى كيتيل، إيما ملينز"

أفيش مهرجان القاهرة السينمائي الأـ31

2008 

ففي الدورة الـ 32 نت فاعليات المهرجان حضرها كم كبير من الفنانين العالمين من بينهم دينزيل واشنطن وكيرت راسل، والممثلات تشارليز ثيرون وسوزان ساراندون وإليشا سيلفر ستون والمخرج الكبير ستيورات دين سن وجوليا أوربين 

اقرا ايضا:

فيديو| إطلالة غريبة لمريم حسن  على السجادة الحمراء بمهرجان القاهرة