التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:57 ص , بتوقيت القاهرة

كيف سيحتفل الصوفية بمولد السيدة زينب؟

يحتفل محبو أهل البيت والصوفية، اليوم الثلاثاء، بالليلة الختامية لمولد السيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنهم، ويعتبر مولد السيدة زينب من أكبر موالد الطرق الصوفية بمصر، وهى التى قدمت إلى مصر بعد استشهاد أخيها الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه في معركة كربلاء، بعد أن اختارت مصر سكنا لها.


تقام عدة احتفالات رسمية وأخرى شعبية فى مولد المشيرة أو رئيسة الديوان كما يسميها الصوفية، أول الاحتفالات الرسمية احتفال الاتحاد العالمي للطرق الصوفية، الذى يترأسه الشيخ علاء أبو العزائم، بمسجد الإمام أبي العزائم، بحي السيدة زينب، وبحضور عدد من علماء الأزهر والصوفية.


ثاني احتفال رسمي هو احتفال جبهة الإصلاح الصوفي، التى يترأسها الشيخ عبدالخالق الشبراوي، بمسجد الشبراوي بشارع صلاح سالم بالدراسة.


وسيعقد احتفال ثالث لعدد من مشايخ الطرق الصوفية ووزارة الأوقاف المصرية، على رأسهم إمام مسجد السيدة زينب الشيخ على الله الجمال، وعدد من منشدي الإذاعة المصرية، بمسجد السيدة زينب رضى الله عنها، كما يتم كل عام.


وبخصوص الاحتفالات الشعبية، أوضح منسق الائتلاف العام للطرق الصوفية، الشيخ مصطفى زايد، لـ"دوت مصر"، أن الاحتفالات الشعبية ستقام كالمعتاد كل عام بإطعام الطعام وقراءة الأذكار والأوردة الصوفية، إضافة إلى الإنشاد الديني، مؤكدا أن شيخ المنشدين الشيخ ياسين التهامي سيحيي الليلة الختامية.