التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 12:10 م , بتوقيت القاهرة

كيف أبدع الشريعي في تترات الدراما خلال 40عاما؟

كتبت- ناهد سمير:

ارتبطت موسيقي تترات المسلسلات في مصر لفترة طويلة باسم الموسيقار عمار الشريعي، الذي قدم ما يزيد عن 150 تتر مسلسل، وأغاني داخلية ضمن أحداث تلك المسلسلات منها؛ المال والبنون، عبد الله النديم، بين السرايات، ذو النون المصري، كوكي كاك، عودة الروح في 1972، بنت الأيام 1977، السمان والخريف 1978، مبروك جالك ولد 1978، أبنائي الأعزاء..شكراً عام 1979،  لا يا ابنتي العزيزة 1979، الأيام 1979، زينب والعرش 1979).

تتر المال والبنون

أغنية يا لبن من مسلسل كوكي كاك

الثمانينات ..نوستالجيا
ولم يتوقف بحر الموسيقي لدى عمار الشريعي، حيث قدم في الثمانينات العديد من ألحان تترات الدراما المصرية ومنها دموع في عيون وقحة 1980 - صيام صيام 1981، ليلة القبض على فاطمة 1982، وقال البحر 1982، عالم عم أمين 1983، الشهد والدموع 1983،1984، أخو البنات 1984، وأدرك شهريار الصباح 1985، عصفور النار 1987، رأفت الهجان ج1 1987، ج2 1990، ج3 1991، الراية البيضا 1988، يحكى أن 1989، الكهف والوهم والحب 1989، حبيبي الذي لا أعرفه 1989.

تتر نهاية مسلسل دموع في عيون وقحة

تتر مسلسل رأفت الهجان

يعد الشريعي مؤلفا وناقدا موسيقيا؟، وواحدا من عمالقة المؤلفين الموسيقيبن المصريين، وله برنامج إذاعي شهير اسمه "غواص في بحر النغم" بالإضافة إلى برنامج تليفزيوني على قناة دريم يسمى برنامج "سهرة شريعي".

التسعينات .. لكل مرحلة رونقها
قدم الشريعي العديد من الألحان في التسعينات، تنوعت بين المسلسلات والأفلام والفوازير، أبرزها قيس وليلى الفوازير 1994، أرابيسك 1994، العائلة 1994، الدنيا لعبة فوازير 1995، ألف ليلة وليلة "علي بابا والأربعين حرامي" 1995، حلم الجنوبي 1995، نصف ربيع الآخر 1996 - أبو العلا البشري 1996، زيزينيا ج1 1997،ج2 2000 ، هارون الرشيد 1997، السيرة الهلالية ج1 1997، إمرأة من زمن الحب 1998، أم كلثوم 1999.

تتر مسلسل حسن أرابيسك

تتر مسلسل زيزينيا

خلال فترة دراسته، أتقن الشريعي العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود، ثم أخيراً الكي-بورد، بدأ حياته العملية عام 1970، عقب تخرجه من الجامعة مباشرةً، عازفاً لآلة الأكورديون، في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك، ثم تحول إلى الكي-بورد "الأورج"، حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله، واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة.

الألفية.. انفتاح
وضم مطلع الألفية العديد من الأعمال الدرامية التي صبغها الشريعي بألحانه، ومنها؛ خيال الظل 2000، أوبرا عايدة 2000، حديث الصباح والمساء 2001، بنات أفكاري 2001، البر الغربي 2001، زمن عماد الدين 2002، رجل الأقدار 2002، أميرة في عابدين 2002، قاسم أمين 2002، بنت من شبرا 2003، محمود المصري 2004، عفاريت السيالة 2004، المصراوية ج1 2007، شرف فتح الباب 2008، وغيرها من المسلسلات.

تتر مسلسل أوبرا عايدة

تتر مسلسل عفاريت السيالة

الإبداع وإضافة الجديد ..
لم تكن موهبة عادية بشهادة كل من حوله، فقد شارك عمار الشريعي بالتعاون مع شركة ياماها فى استنباط الربع تون الشرقي من الآلات الإلكترونية، شارك بالتعاون مع شركة "إميولتور"، الأمريكية فى إنتاج عينات من الآلات التقليدية والشعبية المصرية والعربية، وأضاف تطويرًا للعود، وابتكر العديد من الإيقاعات والضروب الجديدة، وأعاد صياغة وتوزيع العديد من المقطوعات الموسيقية والأغنيات، وتناولت العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه العديد من أعماله فى كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، وكلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.

المكفوفين ..
ساهم عمار الشريعي مع مؤسسة Dancing Dots الأمريكية فى إنتاج برنامج Good Feel، والذى يقدم نوتة موسيقية بطريقة برايل للمكفوفين، و قدم وأعد برنامجا إذاعيا لتحليل وتذوق الموسيقى العربية بعنوان "غواص فى بحر النغم" عام 1988، وأعد وقدم "برنامج سهرة شريعي"، على قناة دريم الفضائية.