التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 12:19 م , بتوقيت القاهرة

كويت تايمز: زيارة "السيسي" للكويت امتداد للروابط التاريخية

كتب- بيشوى رمزي


يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى دولة الكويت اليوم الأحد، حيث أنه من المقرر أن يلتقي بالأمير صباح الأحمد الجابر الصباح لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الأخيرة التي شهدتها الساحتين الدولية والإقليمية، حيث تعد الزيارة هي الثانية من نوعها منذ وصول الرئيس "السيسي" إلى السلطة في مصر في عام 2014.


زيارة "السيسي" للكويت، بحسب ما ذكرت صحيفة "كويت تايمز" الكويتية، تأتي في ضوء تنامي العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، والتي تعد امتدادًا للروابط التاريخية بين البلدين حيث يرجع تاريخها إلى سنوات طويلة، فقد سبق لمصر وأن ساندت دولة الكويت خلال الغزو العراقي في عام 1991، حيث لعبت القاهرة دورًا رئيسيًا في حرب تحرير الكويت، كما أن الكويت من جانبها كانت داعمة للقاهرة خلال الاحتلال الإسرائيلي لسيناء في عام 1967، وكذلك في حرب أكتوبر المجيدة في عام 1973.


وتوالت الزيارات بين زعماء البلدين عدة مرات منذ حصول دولة الكويت على استقلالها في عام 1961، وقام أمير الكويت السابق عبد الله السالم الصباح بزيارة القاهرة 3 مرات في عام 1964، كما أنه كان أخر الزعماء العرب الذين كان الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر في وداعهم بعد انتهاء القمة العربية بالقاهرة في عام 1970، حيث توفى بعد عبد الناصر بساعات.


كما أشارت الصحيفة الكويتية، إلى حرص الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، على دعم  العلاقات الكويتية المصرية، حيث قام بزيارتها 4 مرات خلال فترة رئاسته. وكان "مبارك" من أوائل القادة العرب الذين قاموا بزيارة الكويت للتهنئة بتحريرها بعد الغزو العراقي.


 يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي غادر مطار القاهرة متوجهًا إلى الكويت صباح اليوم الأحد، في جولة خليجية تشمل مملكة البحرين.


 


اقرأ أيضًا:


خاص| نائب سابق بمجلس الأمة: لقاء السيسي وأمير الكويت له ثقل عالمي