التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:02 م , بتوقيت القاهرة

كواليس جديدة في اختيار نقابة الصحفيين مرشحيها لـ "الأعلى للإعلام"

حملت ليلة أمس الثلاثاء، الكثير من الصعاب لمجلس نقابة الصحفيين، لاختيار مرشحي الهيئات الثلاثة، ما بين الاجتماعات في الغرف المغلقة والذي بدأ من الخامسة مساءا بين أعضاء المجلس بعضهم البعض، أو في الاجتماع الفعلي الذي بدأ في السابعة مساءا واستمر حتى الساعات الأولي من يوم ليلة الأربعاء حيث انتهي في الواحدة بالاتفاق على العشر أسماء وارسال بيان لوسائل الإعلام.


وشهد الاجتماع العديد من الاختلافات بين الاعضاء للاستقرار على الاسماء، خاصة ان هناك اختلافات كثيرة بين ال13 عضو المشكلين لمجلس النقابة والذين حضروا كاملا دون تغيب وهو مالم يحدث في الاجتماعات الاخيرة للمجلس.


 الشخصيات العشرة


قام مجلس نقابة الصحفيين بترشيح أربعة من أعضاء النقابة لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، يختار رئيس الجمهورية اثنين منهم، وفقا لقانون التنظيم المؤسسي للصحافة والاعلام الجديد. والمرشحين الأربعة وصفتهم هم:



عبد الفتاح الجبالي رئيس مجلس إدارة الأهرام السابق



 جمال فهمي الكاتب الصحفي ووكيل مجلس نقابة الصحفيين السابق وعضو لجنة التشريعات الوطنية السابق



 صالح الصالحي الكاتب الصحفي وعضو بمجلس إدارة أخبار اليوم



مجدي حلمى الكاتب الصحفي ومدير تحرير الوفد


 كما قرر مجلس النقابة اختيار ستة صحفيين لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة، يختار رئيس الجمهورية ثلاثة منهم وفقاً للقانون، والزملاء الستة هم وصفتهم :


1-ضياء رشوان نقيب الصحفيين الأسبق ورئيس لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية



 2-محمد الهوارى رئيس مجلس إدارة أكاديمية أخبار اليوم ورئيس مجلس إدارة أخبار اليوم السابق.



3- وعبدالله حسن الكاتب الصحفي ورئيس مجلس إدارة وكالة الشرق الأوسط الأسبق.



4- خليل رشاد، عضو الجمعية العمومية وكالة أنباء الشرق الأوسط.



5- أحمد مختار، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام للاستثمار.


6- أحمد البرديسي نائب رئيس تحرير الجمهورية.


اعداد السير الذاتية من قبل المرشحين


وقال كارم محمود، رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، انه من المقرر أن ترسل النقابة أسماء المرشحين العشرة إلى رئاسة الجمهورية ومرفق معها السيرة الذاتية لكل مرشح وفقا للقانون الجديد لتنظيم الصحافة والاعلام.


وقال اسامة داود، عضو نقابة الصحفيين، انه تم مخاطبة المرشحين العشرة من اجل ارسال سيرتهم الذاتية من اجل ارسالها للرئاسة، موضحا ان النقابة قامت بالاختيار بناء على ما يمليه ضميرها وان الرئاسة ستحسم اختياراتها والتصديق علي قرارنا اخر شهر يناير. واضاف أن اختيارات النقابة جاءت بعد تصويت بين اعضاء مجلس النقابة، مشيرا الي انه تم اعادة التصويت أكثر من مرة علي اكثر من عضو.


مكرم ورزق والرشيدي  خارج المرشحين


وعلم "دوت مصر" انه تم طرح اسمي  حمدي رزق وحسن الرشيدي ونسب تصويتهم كانت عالية ولكن الاسماء الأخرى المختارة حسمت التصويت، حيث يحظى دائما "رزق" باتفاق غالبية أعضاء المجلس.


وكان الأرم محسوم بالنسبة لمكرم محمد احمد نقيب الصحفيين السابق، حيث لم يتم طرح اسمه من البداية، خاصة بعد البيان الأخير الذي وصفه فيه قلاش بأنه يقوم بمسرحية لا تناسب سنه أو مقامه وأنه يحاول استعداء الحكومة ضد النقابة، مما جعل أمر طرح اسمه غير مطروح من الكثير من أعشاء النقابة، وسط توقعات أن يكون ضمن مرشحي الرئاسة.


مسؤولية كبيرة تقع علي عاتق المرشحين


بدوره، قال مجدي حلمي ، مدير تحرير الوفد، وأحد المرشحين لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه في حال موافقة النقابة علي المرشحين سيكون امامهم مهام كبيرة في وقت صغير ومحدود، بدءا من حلف اليمين للأعضاء اختيار الهيكل الإداري للهيئات ومقر مناسب وتشكيل الأمانة ثم بعد هذا ستكون أمام المهمة الأكبر في ابداء رأيها في قوانينها حسب نص القانون واتمام مواثيق الشرف.


وأبدي حلمي، فخره باختياره وسط هذا الجمع من الصحفيين المشهود لهم بالكفاءة، مضيفا أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام سيعبر باختياراته عن الصحافة بأنواعها وممثلي المجتمع وممثلي الحكومة وهذا يجعله يقف علي قدم المساواة من الجميع.