التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 02:05 م , بتوقيت القاهرة

قيادي كردي لـ"دوت مصر": هذه أسباب معارضة تركيا للمشاركة في "جنيف 3"

قال عضو الهيئة الإعلامية لحزب الاتحاد الديمقراطي "PYD"، إبراهيم إبراهيم، إن الرفض التركي لمشاركة حزبه في مفاوضات "جنيف 3" يأتي في إطار الرغبة التركية في استمر الحرب والفوضى في سوريا لأن في ذلك تجارة مربحة لآردوغان وحزبه، إذ الحرب تعني سرقة الشعب السوري وثرواته ومعامله وحتى الأعضاء البشرية عبر أمراء الحرب المرتبطين معها من "داعش" و"جبهة النصرة" و"حركة أحرار الشام" و"جيش الإسلام".


وتابع إبراهيم لـ"دوت مصر": "مشاركة الشعب الكردي وممثلهم الإدارة الذاتية الديمقراطية ومجلس سوريا الديمقراطي والذي يضم حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD" يعني وجود مانع أمام تركيا لذلك تحاول بكل ما تملك منعنا من الحضور، لكن هناك على ما يبدو إصرار دولي على حضورنا لأن الغرب اقتنع أن مشروعنا هو المشروع الديمقراطي التعددي وهو المستقبل الوحيد لسوريا".


وأكد إبراهيم أن تركيا لا مشاركتهم في مفاوضات "جنيف 3" حتى يبقى الشعب السوري أسيرا لها، لافتا إلى أن تركيا واحدة من الدول التي تسببت في تأخير رحيل الأسد أو إسقاطه.


وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت أن أنقرة ستقاطع محادثات "جنيف 3" بشأن سوريا إذا دعي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي إليها.