القاهرة 20°
دوت مصر
الضحك مفيد للصحة

"قوي قلبك".. أستاذ مناعة: الضحك يبعدك عن فيروس كورونا


دوت مصر- رحاب السعيد

احتفل العالم مطلع الشهر الجاري باليوم العالمي للضحك، حيث يحيي العالم هذا اليوم منذ ما يقرب من 16 عاما، شعارات كثيرة لدعوة الناس إلى الضحك "اضحك وخفف همك"، "اضحك من قلبك".
الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، يقول إن الضحك له فوائد كثيرة، فهو يحسن المزاج، ويطيل العمر.
وأضاف "بدران"، في نصيحة لقراء "دوت مصر"، أن الضحك يعمل على حماية المخ، ويقوي الذاكرة، ويزيد من مناعة الجسم بنسبة 40%، حيث إنه يعمل على تحسين وظائف الخلايا المناعية، ويرفع كفاءتها، لتعمل على محاربة الأورام والسرطانات والأمراض، إضافة إلى أن الضحك يعمل على تقليل إفراز المخ لهرمون الغضب والذي يستهلك حياة الإنسان دون أن يدري.
وأكد أن مشاهدة الأفلام الكوميدية والضحك من خلالها، تعمل على توسيع الشرايين والأوعية الدموية، ما يقلل من ترسب الدهون على تلك الأوعية، وعند الضحك يسمح بتنشيط الدورة الدموية بالجسم، ومن ثم حماية القلب من الإصابة بأمراض أو تصلب الشرايين، والتقليل من الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم.
وأوضح أن الضحك والتفاؤل في الحياة يجعل الإنسان أكثر قدرة على مواجهة الأمراض البكتيرية والفيروسية، ويجعل الجهاز المناعي قوي بحيث يفتك بفيروس كورونا نفسه.
وتابع أن الضحك يحمى الإنسان من الإصابة بالتوتر والقلق، والذي تعانيه فئة كبيرة من المجتمع تصل نسبتها إلى 20% لا يستطيعون الحياة بدون مهدئات أو منومات، مشيرا إلى أن الدُعابة والنكتة والتي عرف بها الشعب المصري، تؤثر على الحالة المزاجية للإنسان، والنفسية، إضافة إلى أن الضحك له دور كبير في تعزيز عملية التذكر، واستدعاء المعلومات المخزنة بالذاكرة.
وأشار إلى أن كل ضحكة أو حتى ابتسامة تصدر عن الإنسان تقلل مستويات هرمون الغضب داخل جسم الإنسان، كما أنها تجنبه الآثار الصحية والنفسية المترتبة على الغضب.

csr