التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:24 م , بتوقيت القاهرة

قلاش خلال اليوبيل الماسي للنقابة: افرجوا عن الصحفيين المحبوسين

دعا نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، خلال الاحتفال باليوبيل الماسي للنقابة، مساء الأحد، إلى أن يتحقق وعد الإفراج عن الصحفيين المحبوسين، مؤكدا أن نقابة الحريات لا يمكن أن تقايض على استقلالها وحريتها، وأنها رفض كل محاولات الالتفاف على المشروع الموحد للصحافة والإعلام.


وقال يحيى قلاش، خلال كلمته: "أحيي الشهداء اللذين حاربوا بأقلامهم وكاميراتهم"، مطالبا الصحفيين بأن يجعلوا من هذا الاحتفال نقطة انطلاق جديدة نحو الحاضر.


وتابع بأن النقابة تبذل جهودا لتوفير فرص عمل للزملاء اللذين أغلقت صحفهم، ولتحسين علاقات العمل في الصحف الحزبية والخاصة، الأمر الذي يحتاج بعض الجهد على المستوى التشريعي، وتم البدء بإصدار عقد العمل الموحد الذي جعل النقابة طرفا ثالثا فيه.


وأكد النقيب أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تؤثر على أداء الصحفي لرسالته، لافتا إلى أن الرئيس وجه بضرورة دراسة تلك القضية، وموضحا أنه خلال الأسابيع المقبلة تدرس النقابة مشروعين، هما مركز تدريب، نادي اجتماعي بمبنى النقابة، إضافة إلى بناء النادي الاجتماعي بالإسكندرية.


وألقى نائب اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، كلمة قال فيها: "لن ننسى الصحفيين المحبوسين في كل أنحاء الوطن العربي، ولا بد أن أحيي شهداء الصحافة في بلداننا العربية".


وقال نقيب الصحفيين اللبنانيين، إلياس عون، إن نقابة الصحفيين في مصر تحتفل اليوم بصحافة هي الأولى في عالمنا العربي، منذ تأسيس صحيفة الأهرام.


وأضاف أنه في عهد الرئيس السيسي آلت الصحافة على نفسها أن تبقى حرة، وتوجه لنقابة الصحفيين بقوله: "كنت المؤتمنة على صحفيي العالم العربي، ورفعت شأن الصحافة المصرية والعربية بوركت وأدامك الله".


وأقيمت في مسرح نقابة الصحفيين، احتفالية بعام يوبيلها الماسي في ذكرى مرور 75 عاما على تأسيسها، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور وزراء التموين والثقافة والمالية والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة، وعدد من أعضاء اتحاد الصحفيين العرب وقيادات ورواد المهنة والشخصيات العامة.

وبدأت الاحتفالية مساء اليوم الأحد، بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الصحفيين المصريين والعرب وشهداء الوطن، أتبعها كلمة سكرتير عام النقابة جمال عبدالرحيم، الذي قال إن "النقابة قلعة الحريات في مصر والوطن العربي، إذ أنه في 31 مارس 1941 تكللت جهود الجماعة الصحفية بتأسيس النقابة، واليوم إذا كنا نحتفل باليوبيل الماسي، فعمر النقابة يصل إلى 125 عاما عندما خرجت أول دعوة إلى تأسيس النقابة من مقر جريدة الأهرام عام 1891".


وكرم قلاش والنقيب السابق جلال عارف ومجلس نقابة الصحفيين النقباء الراحلين بدروع تلقاها أبناؤهم وأحفادهم وهم: محمود أبو الفتح، عبدالقادر حمزة، فكري أباظة، حسين فهمي، أحمد قاسم جودة، صلاح سالم، حافظ محمود، أحمد بهاء الدين، كامل زهيري، علي حمدي الجمال، عبدالمنعم الصاوي، يوسف السباعي، جلال عارف، ضياء رشوان، إبراهيم نافع، مكرم محمد أحمد، وممدوح الولي، وتم الترحيب أيضا بنقباء الصحفيين العرب.


اقرأ ايضا:
بحضور 5 وزراء.. "الصحفيين" تبدأ احتفالها باليوبيل الماسي