التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:28 ص , بتوقيت القاهرة

قصة العم أوسكار الذي شهرته "سيجارة صحفي"

تمثال لرجل أصلع، ذهبي اللون وملامحه غير واضحة، يضم يديه بقوة على سيف، ويقف على 5 شرائط فيلمية، صممه المخرج والمنتج Cedric Gibbons، ونحته George Stanley عام 1929، أي بعد عامين على تأسيس الاكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها في 1927، ليسعى الفنانون حول العالم للحصول عليه.


والروايات عن حصوله على هذا الاسم "أوسكار" مختلفة وغير رسمية، مجرد روايات ذكرها أشخاص عن تمثال يبلغ وزنه 3.8 كيلوجرام، ولعل الرواية الأكثر شهرة، أنه في عام 1931 رأت Margaret Herrick موثقة بمكتبة الأكاديمية، هذا التمثال، فاندهشت من الشبه الكبير بينه وبين عمها "هذا التمثال يشبه عمي أوسكار!"، فانتشر الاسم بين الفنانين والإعلاميين.



لم تكن هيدريك تعلم أن الكاتب Sidney Skolsky، يقف بجانبها وسمع تلك الكُنية التي أطلقتها على التمثال، وسيشير في مقال له أن موظفي الأكاديمية يتعاملون بمحبة مع هذا التمثال وكأنه إنسان، لذا يتعامل معه هو الآخر كأنه بشري.


ويمزح الكاتب في مقال له، مستخدما الاسم الذي سمعه خلال الحفل في طرح سؤال على التمثال: "هل تريد الحصول على سيجارة.. يا أوسكار؟". 


ونشر  موقع mentalflos تعليقه على هذا الأمر، حيث أكد خلال مقال له، أنه في أول ليلة له لحضور جوائز الأوسكار، سمع هذا الاسم يُطلق على التمثال الذهبي فأعجبه واستخدمه دون أن يقصد أن يجعله اسما "شرعيا" للمسابقة.  


ورغم  أن اسم "أوسكار" صار بعد 3 أعوام هو الاسم الشعبي للجائزة البالغ طولها 34 سم تقريبا، إلا أن الأكاديمية لم تعتمده رسميا، إلا بعد ما يقرب من 10 أعوام.



ويقول Sidney Skolsky إنه ظل يستخدم هذا الاسم "الساحر" لسنوات قليلة، حتى اعتمدته الأكاديمية، واستخدمه الجميع.


وهناك رواية أخرى، وهي غير منتشرة مثل الأولى، وهي أن الفنانة Bette Davis والتي فازت بالأوسكار أكثر من مرة، أطلقت على تمثال منهم الاسم الأوسط لزوجها وهو "أوسكار". 


التمثال الذي يستغرق صناعة 50 نسخة منه 3 أشهر، يوزع للمرة الـ 88، يوم الأحد 28 فبراير الحالي، بحضور عدد ضخم من الفنانين من مختلف الجنسيات، يتمنون الفوز لتلوح يديهم به يمينا ويسارا، ويعبرون عن مشاعر فرحتهم بالضحك والبكاء معا. 



ومن الأفلام المرشحة للأوسكار هذا العام 2016، "The Big Short، Bridge of Spies، Brooklyn، Mad Max: Fury Road ،The Martian ، The Revenant، Room، Spotlight".


ومن الفنانين المرشحين للفوز بجائزة التمثيل (رجال ونساء)،"Leonardo DiCap، Saoirse Ronan،  Brie Larson ،Cate Blanchet، Eddie Redmayne، Matt Damon".