القاهرة 20°
دوت مصر
أحمد حمودي  تصوير سارة عبد الباقي

قبل أحمد حمودي.. الفاشلون والناجحون في صراعات الأهلي والزمالك

اقترب مجلس إدارة النادي الأهلي من حسم صفقة أحمد حمودي لاعب فريق الباطن السعودي خلال فترة الانتقالات الشتوية الجارية، لينضم حمودي إلى قائمة اللاعبين الذين لعبوا للأهلي والزمالك سويًا، وانتقلوا من الزمالك إلى الأهلي والعكس سواء بطريقة مباشرة أو عن طريق الترانزيت.

كان حمودي لاعبًا في نادي الزمالك على سبيل الإعارة من نادي بازل السويسري، قبل أن يفسخ بازل عقده بعد نهاية إعارته، ويرفض اللعب للزمالك لينتقل إلى الباطن السعودي في صفقة انتقال حر، حتى يعود للأهلي في الموسم الذي يليه، بسبب رفض الهولندي مارتن يول المدير الفني للفريق في هذا التوقيت التعاقد معه.

ويستعرض "دوت مصر" في التقرير أبرز اللاعبين الذين انتقلوا من الزمالك إلى الأهلي ونجحوا:

أولًا.. رضا عبد العال

بدأ التنافس بين قطبي الكرة المصرية في التسعينات من القرن الماضي يتخذ منعطفًا أكثر سخونة، وكان رضا عبد العال أكبر ضجة وقتها لاتخاذه قرار بالرحيل عن ميت عقبة، والانضمام للنادي الأهلي في صفقة قدرت وقتها بـ625 ألف جنيه، وظهر عبد العال بمستوى طيب للغاية ورجح كفة الأهلي في أكثر من مباراة هامة.

ثانيًا.. صديق والسعيد

استطاع الأهلي خطف اللاعبين محمد صديق، وطارق السعيد، في عهد المدير الفني الأسطوري للأهلي مانويل جوزيه، والذي اعتمد عليهما بشكل أساسي، حيث نال اللاعبين مع الأهلي بطولة إفريقيا 2006، ولعبا في كأس العالم للأندية حينما حقق الأهلي المركز الثالث بالبطولة.

ثالثًا.. إسلام الشاطر

كان إسلام الشاطر أحد أبرز اللاعبين الذي انتقلوا من الزمالك للأهلي، بعدما استغل ثغرة في تعاقده لينتقل للنادي الأهلي في بداية عصره الذهبي 2005، ويحقق مع المارد الأحمر العديد من البطولات.

رابعًا.. معتز إينو

انتقل للأهلي من الزمالك بطريقة مباشرة بعد نهاية عقده، في صفقة خطفت أنظار الوسط الرياضي بالكامل، وفي أول مباراة مع الأهلي ضد فريقه السابق بالسوبر، سجل هدفا، وبعدها لم يحافظ على نفس المستوى ليرحل عن الأهلي.

خامسًا.. صبري رحيل

كان الأهلي يبحث عن ظهير أيسر مميز في تلك الفترة، وكان عقد صبري ينتهي مع الزمالك بنهاية الموسم، ونجح حسام البدري في الحصول على توقيع اللاعب الذي ماطل ناديه حتى نهاية لينتقل إلى الأحمر، ولكنه لم يكن على وفاق مع جمهور الأهلي.

سادسًا.. مؤمن زكريا

ناشئ الأهلي السابق، والذي تألق بشكل لافت مع فرق المصري وإنبي قرر الزمالك ضمه على سبيل الإعارة، ويلمع مع الفريق الأبيض وينضم للمنتخب لأول مرة، قبل أن تنتهي إعارته ويخطفه النادي الأهلي ليبدأ معه رحلة جديدة في مشواره مع الساحرة المستديرة.

أما اللاعبين الذين انتقلوا من الأهلي للزمالك:

أولًا.. جمال عبد الحميد وأيمن شوقي

سبق رضا عبدالعال النجمين جمال عبد الحميد وأيمن شوقي، حيث انتقل الأول للزمالك بعد تعرضه لإصابة أبعدته عن تشكيل الأهلي وأصبح أحد أساطير نادي الزمالك، فيما انتقل أيمن شوقي للزمالك بعد تحقيق إنجازات كبرى مع الأهلي، ولكنه لم يحقق نجاحات مع الأبيض.

التوأم وفيلكس

كان التوأم حسام وإبراهيم حسن أكبر مفاجأة حينما انتقلا في صفقة كبرى من الأهلي للزمالك ليحققا مع النادي الأبيض بطولات الدوري والكأس وبطولة دوري أبطال إفريقيا.

ولعب لنفس الجيل الذهبي للزمالك الذي ضم التوأم الغاني أحمد فيلكس والذي زامل حسام حسن في هجوم الأهلي لسنوات، ليعاود اللعب بجواره في نادي الزمالك.

ثالثًا.. إبراهيم سعيد

انتقل إبراهيم سعيد لنادي الزمالك بعد إثارته للشغب في عدد من الوقائع مع لاعبي الفريق، ليثير الجدل حول انتقاله، واستطاع تسجيل هدف في أول مباراة لفريقه أمام إنبي بقميصه الجديد.

رابعًا.. عصام الحضري

كان لعصام الحضري نصيبا من اللعب لقطبي الكرة المصرية، ولكن بشكل غير مباشر، حيث انتقل السد العالي من الأهلي لينضم إلى نادي سيون السويسري دون استئذان إدارة الأهلي، قبل أن يقرر العودة لمصر عن طريق بوابة الإسماعيلي لينضم بعدها للزمالك.

خامسًا.. حسن مصطفى

لعب حسن مصطفى ناشئ الأهلي في البداية والذي عاد لفريقه مرة أخرى بعد تألقه اللافت للنظر في الاتحاد السكندري، ولكنه استغنى المارد الأحمر عنه، ليقرر الانضمام لنادي الزمالك تحت قيادة حسام حسن، ولم يحقق نفس النجاحات التي حققها مع الأحمر.

سادسًا.. أحمد حسن:

وانتقل أحمد حسن ''عميد لاعبي العالم'' لنادي الزمالك بعد تحقيقه العديد من البطولات للأهلي لدى عودته من رحلة احتراف طويلة في أوروبا، ولكن جلوسه على مقاعد البدلاء لفترات طويلة في عهد مانويل جوزيه أو حسام البدري دفعه للرحيل عن القلعة الحمراء ليعاود الظهور من جديد في الزمالك.

csr