التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:50 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان مشروعات السدود

تفقد وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، يرافقه المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط اليوم الخميس، بتفقد أعمال تنفيذ مشروع سد وادي الشيح بالناحية الشرقية بقرية العتمانية التابعة لمركز البداري ضمن مشروع حماية البنية الأساسية من أخطار السيول.



تأتي هذه الزيارة لمحافظة أسيوط برفقه عدد من قيادات وزارة الري وقطاع الخزانات لتفقد العمل بعدة مشروعات تقوم بها وزارة الموارد المائية والري ومنها سد وادي الشيح بمركز البداري ومشروع حماية جانبي النيل بمركز ساحل سليم وتفقد العمل في مشروع قناطر أسيوط الجديدة.



وقال الدكتور حسام مغازي إن مشروع سد وادي الشيح يبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 40 مليون جنيه يتم على مرحلتين الأولى منه (حل عاجل) بتكلفة 22 مليون جنيه.


والمرحلة الثانية بتكلفة 18 مليون جنيه بطول حوالي 1.7 كم وبلغت النسبة التي تم تنفيذها 54% من النسبة المقررة وهي 53.88% على أن يتم الانتهاء منه في نوفمبر 2016، مشيرا إلى أنه جار العمل في أعمال التدبيش ـ التطشيبات الفنية وتم إنجاز 90% من ارتفاع السد و80% من البحيرة والانتهاء من 30% من الحزام والتدبيش  وجسر حماية بطول 1كم و 600م وعرض 20م وارتفاع 10م وعرض سفلي 65م.



وأكد المهندس ياسر الدسوقي أن إنشاء هذه السدود يساهم بشكل كبير في التحرك السريع لاحتواء أي سيول مستقبلية قد تحدث بالمحافظة والاستفادة القصوى من المياه بتجميعها وتصريفها عبر المخرات الصناعية إلى نهر النيل لما تمثله من مخزون مائي هائل.


وأشار إلى أهمية مشروعات سدود الحماية الجاري تنفيذها بمراكز المحافظة، ومنها سد وادي الشيح والذي يعد من أكبر مشاريع الحماية من أخطار السيول على مستوى صعيد مصر، حيث يستوعب حوالي 5 مليون م3 من المياه في حالة امتلاء البحيرة التي تقع أمامه التي تستوعب نصف مليون م3 من المياه، ويمنع مياه السيول عن 3 قري هي (العتمانية – النواورة – الهمامية) ويساعد على الاستفاده من كميات المياه كاحتياطي استراتيجي.



كما تفقد الوزير والمحافظ يرافقهما سامح عبد العليم رئيس مركز ساحل سليم مشروع حماية جانبي النيل بمنطقة ثابت بسطا التابعة لقرية الغريب (بر أيمن) بطول 485م وبتكلفة مليون و500 ألف جنيه، حيث بدأ العمل به في مارس 2015 وتم إنجاز الأعمال والانتهاء منه بنسبة 100% في ديسمبر 2015م.



وقال محافظ أسيوط إن عدد مشروعات حماية جوانب النيل بمحافظة أسيوط 12 مشروعا بإجمالي أطوال 4898 مترا بتكلفة إجمالية تصل إلى 12 مليونا و170 ألف جنيه ويضم قرى (مندرة بحري بمركز ديروط، العونة بمركز ساحل سليم، الهمامية بمركز البداري.


إضافة إلى جزيرة بهيج بقرية الحاوي بمركز منفلوط، قرية المطيعة بمركز أسيوط، عزبة عطية سيد بقرية المعابدة بمركز أبنوب، عزبة ثابت بسطا بمركز ساحل سليم، قرية منشأة همام بمركز البداري، بقرية بني فيز بمركز صدفا، حماية وتطوير ساحل الواسطى، حماية وتطوير ساحل سلام، وقرية النمايسة في أسيوط).



لمتابعة أخبار محافظة أسيوط من هنا