التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:12 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| نجوم خلدت "كرة الشوارع" أسماءهم

كتب- أحمد العريان:

كل من عشق الكرة مارسها، والممارسة الأمتع لكرة القدم، هي تلك التي نلعبها في الشوارع دون التقيد بأي قانون.

في مصر تحديدا، كرة القدم في الشارع لا تخلو من أسماء نجوم الكرة، فكل "حركة" يقوم بها اللاعب في الشارع، ترتبط في الأذهان باسم نجم كبير هو من اشتهر بأداءها.

1- ركلة "بانينكا"

لم يكن يتصور النجم التشيكي أنطونين بانينكا، وقت تسجيله لركلة الجزاء أمام منتخب ألمانيا في نهائي بطولة أمم أوروبا 1978، أنه يسطر تاريخا جديدا لكرة القدم.

بانينكا كان أول من ينفذ ركلات الجزاء بطريقة ساقطة، في حراس المرمى، وعلى دربه سار الجميع من بعده.




2- رابونا "حركة كواريشما"


هل صادفك لاعب يوما ينفذ تلك الركلة في الشارع؟.. إذا فبالتأكيد كان ردك "انت هتعمل فيها كواريشما؟"

لم يكتب كواريشما تاريخا كبيرا في كرة القدم، بقدر إمكانياته، لكنه سطر لنفسه سمعة رائعة في عالم الـ"free style" وبين الحركات التي اشتهر بها نجم بورتو، حركة الرابونا، والتي يرفع اللاعب فيها الكرة بالقدم العكسية، بطريقة المقص .



3- تريفيلا


مازلنا مع ريكاردو كواريشما وحركاته التي برهنت على أن اللاعب صاحب المهارة يكتسب الشهرة الكبيرة حتى وإن لم يطوعها في خدمة فريقه، نجم بورتو سجل اسمه على حركة أخرى أيضا وهي "تريفيلا" التي يمرر فيها أو يسدد بوجه القدم الخارجي.



4- كعوب "توتي"


كثيرون هم من يمررون الكرة بالكعب، لكن ليس هناك أبرع من الملك، تقول الإحصائيات أن فرانشيسكو توتي هو أكثر اللاعبين تمريرا للكرة بالكعب، بصورة ناجحة في التاريخ، وفي الشارع عند تمرير الكرة بالكعب، يقولون "حتة توتي".



5- إبرا البهلوان


إن كان توتي هو أفضل ممرر بالكعب، فإبراهيموفيتش هو أشهر مسجل للأهداف بالكعب وبطريقة تبدو بهلوانية.

لم يلعب في أي فريق، إلا وسجل معه هدفا على الأقل بهذه الطرق الغريبة، وهذا جعل من الأهداف الطائرة بالكعوب، ماركة مسجلة لإبراهيموفيتش.





6- يد مارادونا


رغم أن كرة القدم في الشوارع تمنع الأهداف باليد مثل كرة القدم القانونية، لكن نجاح أحدهم في خداع زملائه والتسجيل باليد، يدفعهم بكل تأكيد لتلقيبه بمارادونا.

مارادونا في مونديال 1986 سجل هدفا تاريخيا في شباك انجلترا بيده، وعندما سألوه عقب الهدف، قال جملته الشهيرة "إنها يد الله".



7- حركة "بلانكو"


كواتيموك بلانكو، لاعب مكسيكي ليس بالشهير إلا بين العشاق الحقيقيين لكرة القدم، بلانكو له مهارة مميزة كان في فترة من الفترات يحاول تقليده فيها الأطفال في الشوارع ويطلقون عليها "حركة بلانكو".

بلانكو كان يضع الكرة بين قدميه، ويقفز بها بين المدافعين ليمر منهم، وبخلاف ذلك فكان له حركات غريبة في مهاراته وفي احتفالاته بالأهداف، وحتى في تنفيذه لركلات الجزاء، فربما يكون بلانكو صاحب أسلوب اللعب الأقرب لكرة الشارع.





8- وقفة رونالدو


النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بنى لنفسه شعبية جارفة حول العالم، والملايين من عشاق كرة القدم تأثروا به وبات تقليده هدفا لهم، ليس فقط في مظهره وإنما في طريقة لعبه أيضا.

رونالدو له أسلوب فريد في تنفيذ الكرات الثابتة، وله وقفة مميزة يحاول الأطفال في الشارع تقليدها، دون علم الهدف من ورائها أحيانا.




9- المتقدم نوير


للحراس أيضا نصيب، فإذا تقدم حارس المرمى أثناء أحد المباريات الجارية في الشارع، فزملائه يرددون له "يا عم نوير!!".

نوير الحارس الألماني العملاق، دائم التقدم بالكرة خارج منطقة الجزاء ومحاولة مراوغة الخصوم، ولو أنه ليس أول حارس يقدم على تلك الأفعال بعد أن سبقه لها المكسيكي كامبوس، إلا أنه الأشهر الآن بين جيله، ولذلك فهو "الماستر" لدى هذا الجيل وليس كامبوس.

10- تهويشة هنري


تييري هنري يمتاز بالعديد من المهارات التي يمتع بها الجماهير، لكن هذه الحركة تحديدا علقت في أذهان الناس، وأطلقوا عليها في الشوارع "تهويشة هنري".





11- سبعة سمير قطب


سمير قطب، اسم لا يعرفه كل أبناء هذا الجيل بالقدر الذي يرتقي لأن يطلقوا اسمه على حركة ما في مباراة تجرى في الشوارع، لكن الفضل كله يعود للمعلق الكبير محمود بكر، والذي نجح وحده في إحياء هذا الاسم بكل لاعب يقوم بترقيصة "السبعة" الشهيرة، فيضحك بكر ضحكته المشهورة ويقول "زي سبعة سمير قطب زمان الله يرحمه".



12- سحبة رونالدينيو


لا يمكن أن ينتهي مثل هذا التقرير دون أن يٌذكر اسمه، رونالدينيو أحد أمهر من لمس بأقدامه الكرة، يملك أيضا بعض المهارات التي تميز طريقة لعبه، ومنها "السحبة" التي يمر بها من خصومه ويثبتهم على القدم العكسية.