التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:17 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ماذا حدث في أزمة "إساءة إياد مدني للسيسي"؟


تصريحات أطلقها الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، يسيئ فيها للرئيس عبد الفتاح السيسي، في حديثه بمؤتمر الإيسيسكو في تونس، قال فيها بعد أن أخطأ في اسم رئيس تونس لافظا السيسي بدلا من السبسي: "عفوًا سيدي الرئيس من المؤكد أن ثلاجتك مليئة بغير الماء"، أشعل بها توترًا بين الجانبين المصري والسعودي.


هاشتاج من الجانب المصري دعمه آخر من الجانب السعودي، تنصل من تصريحات المدني وحمله المسؤولية، أعقب ذلك موجة انتقادات من جانب دبلوماسيين مصريين وسعوديين، قبل أن يتراجع مدني بنفسه عن تصريحاته ويقدم اعتذارا للرئيس عبد الفتاح السيسي في بيان رسمي نشرته جريدة عكاظ.


وسط هذا خرج وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، ليبرئ نفسه أمام الانتقادات التي قالت إنه وقف مكتوف الأيدي ضد حديث مدني في مؤتمر الإيسيسكو ولم يحفظ كرامة مصر، وقال الوزير الشربيني في فيديو من داخل المؤتمر "بالعودة إلى الجلسة الافتتاحية والخطأ الذي حدث من أحد المتحدثين والخلط الذي وقع في اسم فخامة الرئيسين (السيسي) و(السبسي) هذا الخطأ لا يليق بالرئيسين".


مرت نحو ساعة ليخرج المتحدث الرسمي باسم الخارجية، ويرفض حديث مدني عن الرئيس السيسي، مؤكدا أن الخارجية كلفت مندوب مصر لدى الإيسيسكو بتقديم احتجاج على موقف مدني.


اقرأ أيضًا:


إياد مدني.. سعودي دعمه مرسي وسخر من السيسي بحضور الشربيني