التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| خالد الجندي ما بين الهجوم والتصريحات المثيرة للجدل

"برزح يا دكتور".. " لما بينفعل بتطفح منه".. " فتاة الشيزلونج" هكذا هاجم الداعية الإسلامي، خالد الجندي، العديد من الشخصيات منهم الدكتور علي جمعة والإعلاميين إبراهيم عيسي وتوفيق عكاشة وريهام سعيد، كما كانت له تصريحات مثيرة للجدل منها ما يخص الطلاق ومنها ما يخص زبيبة الصلاة.


"دوت مصر" رصد أبرز الشخصيات التي هاجمها وأبرز تصريحاته المثيرة للجدل.


" البرزح يا دكتور"


كما انتقد تصريح مفتي الجمهورية الأسبق، الدكتور علي جمعة، بأن الأرواح في عالم البرزخ، تتحدث مع بعضها، وتسبح في الفضاء من خلال "ستالايت" وشاشة عرض، تفتح من الخميس إلى السبت، مطالبا إياه بتخصيص حلقاته عن الحديث عن الإرهاب، أو حوادث الطرق، أو غيرها من الأمور الحالية، بدلا من علامات الساعة.


وتابع قائلا: "لا يوجد شيء اسمه إن الميت بيتفتحله شاشة عرض وهو في حياة البرزح يا دكتور علي جمعة، ولا يوجد أى دليل على ذلك، الناس كده هتجيلها هوسة ولوسة من هذه الفتاوى"، وأكمل ساخرا: "الناس أكيد هيستنوا البث الفضائي يوم الخميس .. لا يصح أن يخرج هذا الكلام من قامة كبيرة".


رد الدكتور علي جمعة علي سخرية الجندي، قائلا "الروح لها علقة بمكان وفاتها من بعد عصر الخميس.. اللي أخونا ملقهاش.. لغاية فجر أو شروق السبت" "أخونا بيقول فتشت في الكتب فملقيتهاش"، موجها حديثه للجندي قائلا:"أبشر بطول سلامة يا مِربع".


" لما بينفعل بتطفح منه"


وانتقد تصريحات الإعلامي إبراهيم عيسى، الذي أنكر فيها وجود حلاقين في عهد الرسول، مرجعا وجود الذقون إلى هذا السبب، مؤكدا أن العرب في عهد الرسول عرفوا الحلاقة وأدواتها، وتابع قائلا: "أنا عارف إن إبراهيم عيسى كاتب ومفكر كبير بس لما بينفعل الأمور بتطفح منه، أنا مش متخيل إن مفكر زي إبراهيم عيسى عنده جهالة شديدة إن الحلاقة من أبجديات العصر الفرعوني مش الإسلام اللي اخترعها، ولذلك بتلاقي الفراعنة القدماء نعومة الشفرة الدوبل وكلهم قرع، طب جابوا الموس منين بقى.


"هنبطل نصلي الجمعة عشان صيع"


واستنكر الجندي، دعوات بعض الإعلاميين لإصدار فتوى بتعطيل صلاة الجمعة، قائلا: "مش ممكن يا جماعة هنبطل نصلي الجمعة عشان شوية صيع"، مشيرا إلى أن أحد الإعلاميين طالب بعدم النزول لصلاة الجمعة، موجها حديثه له ساخرا "مفيش صلاة جمعة إيه يا عم الشيخ"، وكان مالك قناة الفراعين الإعلامي توفيق عكاشة، قد طالب المواطنين بعدم النزول لصلاة الجمعة، قائلا: "عاوز شيخ يقول لي هو إحنا ممكن منصليش الجمعة دي ولا هيكون حرام؟ لو مكانش حرام مفيش داعي للنزول".


"عن الشيخ ميزو: متسول التحرير"


وشن هجمة قوية على فتوى "تحليل الزنا" للشيخ محمد عبد الله نصر، والمعروف إعلاميا بـ"ميزو"، مشيرا إلى أن مثل هذه الإدعاءات، لا تمُت للدين الإسلامي بأي صلة، واصفاً إياه بـ"متسول التحرير"، وتابع قائلا صاحب الفتوى: "كان بيدخل المعبد اليهودي، علشان الحاخامات يأكلوه، هذا الولد ساقط أخلاقيا ويُثبت ذلك زعمه بـ(تحليل الزنا)، بيقول لو واحد مش متزوج وواحدة مش متزوجة، ميبقاش زنا، قول يا حيلة الوالدين قول .. ده كلام مش محتاج حكم شرعي ده سقوط أخلاقي".


"البلطجي وحبيشة عملوا البلطجة"


واتهم الجندي، الفنانين محمد رمضان وأحمد السقا بأنهما وراء انتشار ظاهرة البلطجة في الشوارع، مُستشهدا بأفلام لهما مثل "عبده موته.. والألماني .. وإبراهيم الأبيض".


وكشف الجندي، عن تفاصل مكالمته مع الفنان أحمد السقا، وقال" تجمعني بالسقا علاقة حب واحترام كبيرة، وهو قالي كلام استحي أقوله مرة أخرى، فهو يحترم العمامة الأزهرية ويحترم العالم وجزاه الله خيرا.. جار التنسيق بيني وبينه لإجراء مقابلة في برنامجي، والحديث حول حدود الفن والأخلاق والدين، وستكون تظاهرة فنية فكرية ثقافية".


رغم رد الجندي على الفنان أحمد السقا، وأوضح أنه لم يقصد إهانة شخصه، بل قصد الشخصية التي جسدها في "إبراهيم الأبيض"، لكنه رفض الداعية الإسلامي الرد على الفنان محمد رمضان، وقال: "أما ما فعله حبيشة فلن أرد عليه لأنه تجاوز الكلام".


ومن جانبه، أعلن الفنان محمد رمضان، رفع قضية سب وقذف ضد الجندي، وكتب عبر حسابه الرسمي عبر الـ"فيس بوك" الخاص به: "تم رفع قضية سب وقذف على قناة الحياة والإعلامي خالد الجندي".


"عن ريهام سعيد: فتاة الشيزلونج"


هاجم الإعلامية ريهام سعيد، ووصفها بـ"فتاة الشيزلونج"، بعد مشاهدته حلقة من برنامجها التي زارت خلالها إحدى قرى قنا، التي يشتكي أهلها من إحراق الجن منازلهم، مشيرا إلى أن زيارة الإعلامية بها نوع من الاستغلال الإعلامي للمواطنين، وأنها استعانت خلال زيارتها بعضو مجلس شعب سابق يمارس الدجل على الناس، وفقا لتأكيده .


ووصف مقدمي برامج "العفاريت" بأنهم "خرفان"، وأضاف أن من يدعي أن أحدا غير الله قادر على منع رزق أو زواج فهو "مشرك"، مؤكدا فى ذات الوقت أن الشيطان يوم القيامة يتبرأ ممن أشركوا بالله بهذا الفكر والاعتقاد، قائلا "إبليس يتبرأ من إعلامية العفاريت".


"عاملة كليبات قذرة"


وأثناء ترشح الفنانة الاستعراضية سما المصري لمجلس النواب عام 2015 ، هاجمها الجندي، ووصف أعمالها الفنية بأنها "كليبات قذرة"، وتابع قائلا: "فيه واحدة مرشحة نفسها لمجلس الشعب وهي عاملة كليبات أقل ما يقال عنها إنها قذرة"


" "مفيش واحدة طبيعية تقول كدا "


كما هاجم الفنانة انتصار في تصريحاتها الأخيرة الخاصة بمشاهدة أفلام البورنو، قائلا: "تفاجأنا بفنانة طلعت على برنامج من البرامج بتقول "يلا نتفرج على أفلام البورنو، هتقويكوا وتخليكوا تعرفوا تجيبوا عيال.. أنا مش مصدق أن ده بيحصل، وهذه دعوة عامة للفسق والفجور".


وتابع الجندي: "لم أصدق أن هناك بني آدمة طبيعية تطلع تقول هذا الكلام، كدة الرجالة بتتكسف 34 ألف مرة عن السيدات".


"زبيبة الصلاة مرض جلدي"


وقال الجندي، إن "الزبيبة" التي تظهر في جبهة الشخص المصلي، هي في الحقيقة مرض جلدي يصيبه نتيجة السجود في أماكن غير نظيفة، وأن هذه العلامة ناتجة عن الإصابة بمرض "التينيا"، بسبب اختلاط مياه الوضوء وأقدام المصلين بالأرض، أن طبيب الأمراض الجلدية الخاص به هو من أخبره بهذا الأمر، وأن هذه العلامة لا تظهر إلا للمصريين فقط، ضاربا المثل بالكثير من الجاليات العربية والأجنبية والذين لا تظهر لهم هذه العلامة.



"لا يجوز كتب لفظ الجلالة على الملابس"


وعن الملابس المكتوب عليها لفظ الجلالة، قال إن وجود لفظ الجلالة أو الآيات القرآنية على الملابس "غير جائز وحرام"، وتابع قائلا: "هناك فرق بين ارتداء الملابس المكتوب عليها، الآيات القرآنية، ولفظ الجلالة وبين ارتداء السلاسل الذهبية، فالثانية حلال لأنها زينة.. الملابس لستر العورات، وتتعرض للإهانة وأنه لا يجوز، كتابة لفظ الجلالة عليها".



"الطلاق الشفوي لا قيمة له"


وأكد الجندي، أن الطلاق الشفوي لا قيمة له، وهناك اختلاف فقهي حول مدى جوازه، أنه يجب على المطلق أن يحترم تلك الزيجة بأن يذهب إلى المأذون ليطلق زوجته، وأن البعض يبيع وطنه مقابل الـ100 جنيه مش هيبيع اللي في البيت، وتابع قائلا: "كل شيء عندنا في البلد موثق بتشترى البنزين بالبون بتجيب العيش بالبون إلا خراب البيوت بدون توثيق".



"مشادة مع أحمد كريمة"


وانسحب كريمة، من برنامج "العاشرة مساء"، بعد مشادة كلامية حادة مع الداعية خالد الجندي، حول مدى إمكانية تطبيق الشريعة الإسلامية بالقانون أو سن قوانين تخالفها، وقال "كريمة" قبل أن ينسحب من البرنامج "نصوص الشريعة الإسلامية واضحة، فمثلاً لو جاء قانون ينظم الزنا لا يمكن الأخذ به".


ورد الجندي بقوله: "كلامك خطير وإرهابي"، فقال "كريمة": "دولتنا تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع"، وقال الجندي: "أنت تعترض على السلطة وتسعى إلى الانقلاب عليها، وتحرض الناس للخروج على ولي الأمر"، وطالب "كريمة"، الإعلامي وائل الإبراشي، بإنهاء الحوار، ثم انسحب من البرنامج.



واعتذر الجندي، لـ "كريمة"، خلال برنامج "العاشرة مساء"، بقوله: "أنا أسف يامولانا وحذاؤك فوق رأسي"، وقال إنه قبل يد "كريمة"، أثناء الفاصل، موجها اعتذاره لكل علماء الأزهر الشريف.



اقرأ ايضا:



مستندات| محمد رمضان يقاضي خالد الجندي