التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 05:05 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "المنيرة العام" تستجيب لتنفيذ قرار العلاج المجاني

أطلقت نقابة أطباء مصر، اليوم السبت، إشارة البدء لتنفيذ قرار جمعيتها العمومية غير العادية، بتطبيق بروتوكول العلاج المجاني في جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، حيث يستمر لمدة 48 ساعة بأقسام الاستقبال والعيادات الخارجية، وما يتبعها من إجراء إشاعات وفحوصات وتحاليل للمرضى.


وأعلنت النقابة، حسب بيان، أنها تتابع تنفيذ البروتوكول لتعد قائمة في نهاية اليوم الأول تضم المستشفيات التي التزمت بتطبيق البروتوكول والمستشفيات التي تعسفت.


ورصدت كاميرا "دوت مصر"، تطبيق البروتوكول العلاجي من داخل مستشفى المنيرة العام في شارع المبتديان، حيث ازدحمت العيادات الخارجية بالمواطنين لمعرفة تفاصيل العلاج المجاني، وآخرون جاءوا صدفة.


وقال عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، الدكتور أحمد شوقي، أخصائي أنف وأذن في مستشفى المنيرة: إن البروتوكول العلاجي هو تنفيذ لقرارات الجمعية العمومية غير العادية، مؤكدًا أن إدارة مستشفى المنيرة طبقت البروتوكول المجاني منذ الصباح ، فقام المرضى بقطع تذكرة الدخول فقط  بسعر 1 جنيه، أما بقية الخدمات من إشاعات وتحاليل تم تقديمها مجانًا.


وأضاف شوقي، أن شباك تذاكر الاقتصادي مغلقة منذ بداية اليوم، ووصل عدد الأشعة التي أجرتها المستشفى بالمجان إلى 50 أشعة عادية و30 أشعة موجات فوق صوتية، مؤكدًا أن عدد الكشوف زاد اليوم عن المعتاد بعد أن سمع أهالي المنطقة المحيطة بالمستشفى عن البروتوكول المجاني.


وتابع، أن صيدلية المستشفى قامت بصرف جميع الأدوية اليوم بالمجان، وعندما توجهت كاميرا دوت مصر للصيدلية أكدت مسؤولة شباك الصرف أن الإقبال اليوم غير عادي، وأنها قامت بصرف العلاج لأكثر من 1000 تذكرة.


وطالب شوقي الأطباء بعدم الاستجابة لأي إدارة مستشفي  تخالف تنفيذ العلاج المجاني، وأن يمتنعوا عن تقديم الخدمة بأجر لأن ذلك هو ما نص عليه القانون، مشيرًا إلى أن النقابة ناشدت المواطنين إذا تم إجبارهم على دفع مقابل للحصول على الخدمة بالمستشفى أن يسترجعوا قيمة ما دفعوا من شباك الكشوف، وسيقوم الطبيب بتقديم الخدمة مجانًا.


وتابع "العلاج المجاني الذي نقدمه ورد طبقًا لتعليمات وزارة الصحة نفسها وطبقًا للقانون والدستور حيث أقر مجلس الوزراء مسبقًا قانون يكفل حصول المواطن على العلاج المجاني بأي مستشفى حكومية أو خاص أول 48 ساعة في أقسام الاستقبال والطوارئ، مضيفًا أن المريض بعدها يخير ما بين استكمال العلاج بالمستشفى أو أن يتم نقله على سيارة إسعاف توفرها له المستشفى إلى أي مكان يريده، كما نص القانون على أن تقدم الخدمة الطبية حتى الساعة 2 ظهرًا بالعيادات الخارجية للمستشفيات مجانًا.


وعند سؤاله عن القرار التصعيدي المقبل للأطباء، قال شوقي: إن الجمعية العمومية العادية للأطباء ستعقد في 25 مارس المقبل، لتقرر برأي جماعي وبالتصويت ما سيسير عليه الأطباء خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن النقابة تستعين بأعضائها داخل المستشفيات للرقابة على تنفيذ بروتوكول العلاج المجاني.