التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 09:13 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| القصة الكاملة لتوقف وعودة "عالم سمسم"

كتبت-إيمان سعيد:

منذ بداية إنتاج برنامج الأطفال "عالم سمسم" من 17 عاما لاقى نجاحا كبيرا في كل الدول العربية، كما تضمن المسلسل كثير من النجوم كضيوف شرف، رصد "دوت مصر" تاريخ المسلسل وضيوفه من النجوم.

كيف تحول Sesame Street الي النسخة العربية ؟

عالم سمسم برنامج أمريكي الأصل قدم للأطفال باللغة الإنجليزية في أمريكا باسم سيسم ستريت - Sesame Street، وذلك خلال عام 1969، وتنتجه مؤسسة "Sesame Workshop" في نيويورك، وانطلق عالم سمسم النسخة العربية في الخليج من خلال مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، وأنتج الجزء الأول منه عام 1979 والثاني 1982، وتم تصوير المشاهد الداخلية للبرامج في الكويت وصورت المشاهد الخارجية له في العديد من الدول العربية.

وحقق برنامج عالم سمسم ذو اللهجة المصرية نجاحا باهرا، فمنذ بدايته في عام 1997، والتي جاءت بدعم مالي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبموجب اتفاقية ثنائية بين الحكومتين المصرية والأمريكية، أصبح برنامج عالم سمسم أحد المؤثرات الثقافية والعلامات المتميزة في مصر، وكان السيناريست وائل حمدي المشرف على ورشة الكتابة للنسخة المصرية، حيث استحوذ على حب الأطفال وتعلقهم، ومشاهدة الكبار أيضا وتوقف إنتاج البرنامج عام 2009.

مراحل التحول من Sesame Street إلى عالم سمسم

أوضح السينارست وائل حمدي لـ"دوت مصر" الذي ترأس ورشة كتابة البرنامج منذ عام 2005، أن مشروع  برنامج عالم سمسم بدأ في 1997 من خلال تعاون بين المجلس القومي للأمومة والطفولة ووزارة التربية والتعليم المصرية ووزارة الإعلام، وهيئة المعونة الأمريكية، وكان الهدف هو عمل النسخة المصرية من sesame street.

وأضاف وائل، أنهم قاموا بعمل أوراق بحث وتعاقدوا مع متخصصين في علوم نفسية الطفل والتربية الحديثة، وتم وضع منهج لاحتياجات الطفل المصري والأهداف المطلوبة من البرنامج لخدمة الأطفال المصريين من سن 3 إلى 6 سنوات، مشيرا إلى أن sesame street قاموا بعمل ورشة تدريب لشركة الكرمة للإنتاج التعليمي والترفيهي التي تم اختيارها لتنفيذ المشروع في مصر.

وأكد أن التدريب كان في كل الفروع: تحريك عرائس، كتابة، إخراج عرائس، إخراج لايف وغيرهم من الفنون، وبعد ذلك بدأ العمل على ابتكار شخصيات البرنامج المصري لأن كل عالم سمسم في كل بلد له الشخصيات الأصلية الخاصة به، إلى جانب الشخصيات العالمية مثل "المو" و"بيرت" و"ايرني" و"جروفر" و"كوكي مونستر".

وأشار إلى أن الشخصيات المصرية التي تم ابتكارها هي نمنم وخوخة وفلفل، وتم تصميم وتنفيذ العرائس الخاصة بهم فى أمريكا، موضحا أنه هو والسيناريست عمرو سمير عاطف، ذهبا إلى أمريكا لحضور دورة تدريبية متخصصة في الكتابة للعرائس في سمسم الأمريكي وأنه قام بعمل خمس مواسم من البرنامج والذي كان آخرها 2009.

الحروف الأبجدية مع عالم سمسم

لماذا توقف وهل يعود قريبا إلى الشاشة؟

وعن توقف البرنامج قال "حمدى" إن المشروع عبارة عن بروتوكول تعاون بين الجهات الرسمية المصرية والمعونة الأمريكية وسمسم والأمريكي وكان محددا بفترة زمنية وهي عشر سنوات، وكان نهايتهم فى 2007 واستطاعت شركة الكرمة توفير تمويل داخلي من خلال موبينيل وأنتجت 3 مواسم اضافية بعيدا عن المعونة، لكن فضل الإشراف الفني، مشيرا إلى أن هناك محاولات من قبل عمرو قورة لإعادة إنتاج البرنامج مرة أخرى.

أوضح مخرج البرنامج ورئيس مجلس إدارة شبكة قنوات النهار، عمرو قورة لـ"دوت مصر" أن هناك محاولة جدية لعودة البرنامج ولكن المشكلة تتمثل في الإنتاج، موضحا أن المنتجين يتجنبون الإنتاج للأطفال، وجاري البحث عن منتجين مهتمين بتنمية عقول الأطفال، وأضاف أن من بداية يناير سيتم إعادة إذاعة 100 حلقة مختارة من 390 حلقة، وستتم إذاعتها عبر فضائية النهار.

وأضاف السينارست وائل حمدي، أن هناك محاولة في أبو ظبي لإنتاج نسخة إماراتية من البرنامج من حوالي عام، كما أن فى بداية الثمانينات كان هناك نسخة خليجية من البرنامج اسمها "افتح يا سمسم"، كان يتم تنفيذها في الكويت وتم عرضها في كل دول مجلس التعاون الخليجي، ثم تم عمل نسخة أردنية ونسخة فلسطينية وكان هناك نوع من الإشراف من الجانب المصري عليهم.

 عالم سمسم و المشاهير

وتدور فكرة البرنامج "عالم سمسم" حول عرض مواد تعليمية وتثقيفية باستخدام العرائس من أجل ترسيخ القيم والأفكار البناءة للطفل، واستعان البرنامج ببعض المشاهير المحبوبين لتبسيط المعلومات للأطفال مثل الممثل الكوميدي إدوارد والإعلامية منى الشاذلي والنجم عمرو واكد وخالد أبو النجا والمخرجة ساندرا نشأت و بشرى.

عالم سمسم في ضيافة مني الشاذلي

 

شاهد جزء من حلقة عمرو واكد في عالم سمسم