القاهرة 20°
دوت مصر
مركز تسجيل للانتخابات في تونس أ ف ب

فترة ثانية لتسجيل التونسيين أسماءهم في انتخابات 2014

تونس- أ ف ب:

أعلنت "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" في تونس، أنها ستمكن التونسيين الذين لم يسجلوا أسماءهم على قوائم الاقتراع للانتخابات العامة المقررة قبل نهاية 2014 من "فترة تسجيل ثانية"، مشددة على أن الأمر لا يتعلّق بتمديد لعملية التسجيل الأصلية التي انتهت في 22 يوليو/ تموز.

وقال رئيس الهيئة شفيق صرصار في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن الفترة من 5 إلى 26 أغسطس/آب ستكون هناك فترة تسجيل ثانية للانتخابات" مشددا على أنها "ليست تمديدا" لعملية التسجيل الأصلية التي بدأت في 23 يونيو/حزيران 2014 وانتهت في 22 يوليو/ تموز.

وأضاف صرصار أنه "لا يمكن التمديد مرة ثانية في عملية التسجيل (الأصلية) لأن ذلك سوف يمسّ من الروزنامة الانتخابية". وتابع: "لا يحتاج التونسيون المسجلون على قوائم انتخابات المجلس التأسيسي (البرلمان المؤقت) التي أجريت في 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011، إلى تسجيل أسمائهم مرة ثانية ويكفيهم التثبّت من وجود أسمائهم على هذه القوائم.

وقال رئيس الهيئة الانتخابية إن أكثر من 761 ألف ناخب جديد سجلوا أسماءهم على قوائم الاقتراع في الفترة ما بين 23 حزيران/يونيو و29 يوليو/ تموز.

وأضاف أن أكثر من 3.2 ملايين ناخب مسجلين منذ انتخابات 2011 "تثبتوا من وجود أسمائهم على القوائم" وأن إجمالي عدد الناخبين المسجلين للانتخابات المقبلة فاق 5,127 مليون شخص.

وكانت هيئة الانتخابات مددت في عملية التسجيل الأصلية أسبوعا واحدا، لتستمر حتّى 29 يوليو/تموز، وذلك بسبب ضعف إقبال التونسيين على التسجيل.

وقال المسؤول الإعلامي بالهيئة لسعد بن أحمد، إن التونسيين الذين سجلوا أسماءهم على قوائم الاقتراع من 23 يونيو/حزيران وحتى 29 يوليو/ تموز "لهم الحق قانونيا في التصويت وفي الترشّح للانتخابات التشريعية والرئاسية، أما الذين سوف يسجلون في الفترة ما بين 5 وحتى 29 أغسطس/ آب فلهم الحق في التصويت فقط وليس الترشّح".

وستنظم انتخابات تشريعية في تونس في 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تليها انتخابات رئاسية في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني.

csr