التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:54 ص , بتوقيت القاهرة

فتحي خضير: إنشاء مركز بحثي للأمراض المعدية

قال عميد كلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، الدكتور فتحي خضير، إن هناك مبنى ضجم تم بناؤه سيكون به أكبر مركز بحثي في الشرق الأوسط وإفريقيا للأمراض المعدية، إذ سيكون هدفه الأساسي التنبؤ بالأمراض ووضع خطط لمنعها وعلاجها.


وأشار خضير، في كلمته بالمؤتمر السنوي الثامن لمنع ومكافحة العدوى الذي يعقده مستشفيات قصر العيني جامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، إلى أنه سيكون هناك أيضا عدة أقسام منها "الأمراض الباطنية، والمتوطنة، والتحليل، والرعاية المركزة، والتخدير والجراحة".


ولفت عميد كلية الطب قصر العيني، إلى أن المشروع له خطة استراتيجية واضحة من وقاية مصر بدخول الأمراض، مؤكدا على أهميته للأمن القومي المصري.


وشدد على أن التعاون بين المؤسسات في مصر شيء هام، قائلا: "مفيش إنتاج دون أن تكون الناس إيد واحدة ووضع خطة واضحة"، لافتا إلى أن جامعة القاهرة كانت سباقة بعمل مشروع كبير باسم "مستشفى الأمراض المعدية" بشارع الهرم "ثابت ثابت".


وأضاف خضير، أن مستشفى "ثابت ثابت" لها قصة كفاح كبيرة منذ الثلاثينات، مشيرا إلى أنه مجهود رئيس الجامعة والنواب والموظفين وعمداء كليات الطب متتالية بالجامعة والأطباء وجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية.


وتابع بأن كلية طب قصر العيني قامت بفتح برنامج متكامل بنقاط معتمدة للتعليم الطبي على أحدث مستوى، وتم قبول أول دفعة السنة الحالية، وتم منع الامتحانات الشفوية، ونتيجة البكالوريوس كانت أفضل من العام الماضي، إذ زاد تقدير امتياز إلى 5% والجيد جدا 6% والرسوب قل 4.8% بسبب نسبة الحضور الزيادة.