التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 04:32 ص , بتوقيت القاهرة

عمر المغاوري: قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحر من الفرص

قال عمر المغاورى، العضو المنتدب لشركة إف إى بى كابيتال، إن الشركة تدرس حاليا السوق قبل اتخاذ خطوات جديدة في مجال الاستحواذ، بعد قرار تحريك سعر الصرف ورفع سعر الفائدة.


 ويرى المغاوري ان رفع سعر الفائدة لن يستمر لفترة طويلة، مضيفا أن القوة الشرائية للشعب المصري هي المؤشرالرئيسي لاستثمارات الشركة، وهو ما تعلمته "إف إي بي كابيتال" منذ بدء إنشائها عام 2011.


وأضاف المغاورى، خلال كلمته بمؤتمر المال جى تى إم، أن قطاع الاستثمار المباشر له مجالات كثيرة وإمكانيات غير مُستغلة، موضحا أنه بجانب استثمار شركة "إف إي بي كابيتال" فى القطاعات الكبرى مثل الحديد من خلال مجموعة حديد المصريين، ركزت الشركة على الاستثمار بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال الاستحواذ على شركات تعمل بالقطاع أو المساندة فى الإدارة والتسويق.


وحدد المغاورى، مزايا قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومنها ارتفاع العائد الاقتصادي للشركات المُستثمرة فيه، وتعدد الفرص للشركات العاملة بالقطاع، بالإضافة إلى عدم وجود منافسة من شركات أو بنوك الاستثمار، إلا أن الشركات العاملة بالقطاع تواجه عدد من التحديات أبرزها الحصول على التمويل من البنوك، والتحديات الأخرى التي تواجهها حال تعثرها في السداد، على خلاف المعاملة مع الشركات الكبرى.


وأوضح أن البنوك تتشجع لتوفير التمويل بشكل أكبر لأصحاب المشروعات الصغيرة حال وجود شركات استحواذ مالي داعمة لهم وهو ما توفره "إف إي بي كابيتال".


ودعا المغاورى، شركات الاستثمار المباشر، للاستثمار بقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة وأن هناك فرص كبيرة لشركات تعمل بهذا القطاع، مشيرا إلى أن "إف إي بي كابيتال" تركز حاليا على الشركات العاملة بقطاع الصناعات الغذائية، خاصة وأن مستلزمات الإنتاج لهذا القطاع محلية، كما توجه جزء من مبيعاتها للتصدير، وهو ما يوفر لها إيرادات بالعملة الأجنبية.


وبسؤاله عن القرارات التي يجب أن يضعها صانعي القرار في عين الاعتبار للفترة الحالية، صرح المغاوري أن حسم ملف الضرائب وإعادة النظر في الضرائب الرأسمالية وإلغائها تماما يجب أن يكون له الأولوية، بالاضافة الى النظر في منظومة التنفيذ الضريبي في مجال الاستثمار المباشر، كما أكد على اهمية الرجوع للعمل بنظام اللائحة الاسترشادية مضيفا ان وزارة المالية لديها العديد من الأمور التي يمكن أن تعمل على تحسينها في الفترة الحالية ومنها الدولار الجمركي.


وكشف المغاورى عن سعى مجموعة إعلام المصريين إلى إجراء استحواذات جديدة على شركات إعلامية خلال الفترة المقبلة، آملًا أن يتم طرح المجموعة بالبورصة المصرية خلال 2018، قائلا :"هناك فرص لاستحواذات جديدة جارى التفاوض عليها، وسيتم الانتهاء منها قريبا..ونطمح بطرح المجموعة بالبورصة خلال عام 2018".


وعلق المغاورى، ردا على سؤال حول الجدوى المالية لاستحواذ مجموعة المصريين على مؤسسات إعلامية، قائلا :"مجموعة إعلام المصريين استحوذت على مجموعة متنوعة من المؤسسات الإعلامية سواء قنوات مثل مجموعة قنوات ON، أو شركات إدارة إعلامية أو شركات إنتاج أو شركات إنتاج إعلاني مثل شركة سينرجى"، مشيرا إلى أن الشركة تستحوذ على حصص حاكمة بالشركات التى تستحوذ عليها، كما ترفع من رأس مالها.


وحول الهيكل المالى لشركة إف إى بى كابيتال ومجموعة إعلام المصريين، أوضح المغاورى، أن حديد المصريين هو أحد استثمارات المشتركة بين إف إى بى من خلال صندوق استثماراتها ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، أما مجموعة إعلام المصريين، فهى ملكية خاصة لرجل الأعمال، وتم تكليف شركة "إف إي بي كابيتال" بإعادة الهيكلة للشركة فقط ، وإدارة نشاط طرحها بالبورصة، والاستحواذات الجديدة التى تتفاوض عليها.