التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:19 م , بتوقيت القاهرة

عماد الدين: قاعدة بيانات مشتركة للأمراض بين وزارات الصحة العربية

تقدم وزير الصحة والسكان أحمد عماد الدين راضي بـ3 مقترحات لمجلس وزراء الصحة العرب، خلال اجتماع دورته العادية الخامسة والأربعين التي عقدت بالقاهرة أمس الخميس.


وقالت وزارة الصحة في بيان لها، اليوم الجمعة، إن المقترح الأول تضمن إنشاء مركز لقاعدة بيانات مشتركة للأمراض المعدية وغير المعدية لدعم البيانات بين وزارات الصحة بالدول العربية، مشيرا إلى أن هذا المركز سيعمل على تقييم تجارب الدول في التعامل مع الأوبئة والأمراض، كما سيساهم في عمل دراسة مؤشرات صحية  يمكن من خلالها التعرف والتوقع بالأمراض الصحية الطارئة في جميع الدول لوضع الخطط للوقاية والعلاج.


أما المقترح الثاني تضمن توحيد البرامج التدريبية بهيئات التدريب بالدول العربية، ولفت الوزير إلى وجود هيئات مستقلة للتدريب في بعض الدول العربية مثل السعودية والأردن ومصر وغيرها، مشيرا إلى أن توحيد البرامج التدريبية بهذه الهيئات سيتيح فرص عمل للأطباء بجميع الدول العربية، ووافق مجلس وزراء الصحة العرب بالإجماع على تطبيق هذا المقترح.


أما المقترح الثالث ويتعلق باللاجئين السوريين، حيث طالب بإجراء حصر لأعدادهم وأمراضهم التي يعانون منها، بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب ودول الجوار التي تستقبل اللاجئين السوريين.


ولاقت المقترحات الثلاثة قبول مجلس وزراء الصحة العرب، وتم تكليف الأمانة الفنية بإجراء دراسة لتنفيذها، وعلى هامش الاجتماع عقد الوزير عدة لقاءات مع وفود وزارتي الصحة بدولتي البحرين والعراق، فضلا عن لقاء ثالث مع الدكتور ميشيل سيدي بيه المدير التنفيذي ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الإيدز، بحضور الفنانة يسرا سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة لشئون الإيدز.