التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:13 م , بتوقيت القاهرة

عسكري أمريكي: طائراتنا ستمنع داعش من مغادرة الموصل

قال جنرال أمريكي كبير إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أعد خططا لاستهداف متشددي تنظيم "داعش" بالطائرات في حالة محاولتهم الهروب من مدينة الموصل العراقية والاتجاه غربا باتجاه سوريا، فيما تقترب القوات البرية العراقية من المدينة من عدة اتجاهات.


وأضاف الجنرال جيفري هاريجيان، قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، في مقابلة عبر الهاتف مع صحيفة USA Today من مقره في قطر أن "هذا الأمر ككل يستهدف تعقب "داعش" وتهيئة الفرصة حيث أننا نمتلك آلية جاهزة لتصفيتهم اذا حاولوا الفرار ".

وأشارت الصحيفة الامريكية إلى أن منع المتشددين من الهروب لطالما كان تحديا رئيسيا في الوقت الذي استعادت فيه القوات البرية العراقية والسورية المدعومة من الولايات المتحدة بلدات ومدن من "داعش" حيث استطاع المئات من المتشددين الهروب.


واعترفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بأنه لا يوجد حل بسيط لمنع المتشددين من أخذ الرهائن المدنيين والفرار ببساطة وبأعداد صغيرة، لكن التحالف يعزز من نشاطه الاستطلاعي إضافة إلى أن الحكومة العراقية تشجع المدنيين على البقاء في حالة استعداد وتجنب محاولة الفرار، مما خفض احتمالية استخدامهم كدروع بشرية.


ولفتت الصحيفة إلى أن مسلحي "داعش" حاولوا بشكل تقليدي إيقاع خسائر كبيرة بصفوف قوات المعارضة العراقية والسورية قبل التخلي عن مواقعهم والهرب.


ونقلت الصحيفة عن الجنرال هاريجيان خلال مقابلة هاتفية أجرتها معه قوله إنه "في حملة الموصل، يركز المخططون العسكريون على المداخل الغربية للمدينة التي لا تحظى بدفاع جيد مثل باقي الجوانب"، مضيفا "نحن مركزون جدا هناك عند الطرق الغربية. وفي حالة فرارهم من ذلك الاتجاه فإننا مستعدون لتعقبهم".