التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:26 ص , بتوقيت القاهرة

عبد العال: اتفقت مع رئيس الدوما على استئناف الطيران الروسي لمصر

قال رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال، إنه ناقش مع رئيس مجلس الدوما الروسي، سيرجي ناريشكين، بعض القضايا السياسية، وضرورة زيادة عدد السياح الروس لمصر، واستئناف رحلات الطيران الروسية.


أضاف، في مؤتمر صحفي مشترك مع ناريشكين في مقر مجلس النواب، أنه تم أيضا مناقشة بعض القضايا السياسية المتعلقة بالشرق الأوسط كالوضع في سوريا، لافتا إلى أن هناك تطابقا في وجهات النظر في إيجاد حلي سلمي للمشكلة في سوريا.


وأشار عبد العال إلى وجود تطابق في وجهات النظر حول محاربة الإرهاب، وأنه لا تفاوض ولا حلول سلمية مع مشكلة الإرهاب، ولا بد من تضافر كل الجهود سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.


وقال رئيس مجلس النواب إنه تمت أيضا مناقشة الكثير من القضايا ذات الطابع السياسي أو الاقتصادي، مشيرا إلى وجود مناقشات بين الوفدين سواء فيما يتعلق بزيادة عدد السياح الروس أو استئناف الرحلات الروسية لمصر.


وتابع عبد العال أن الجانبين أكدا على أهمية الدبلوماسية البرلمانية وعلى تبادل الزيارات بين برلمان الدولتين، وإنشاء لجنة للصداقة البرلمانية الروسية.


من جانبه، قال رئيس الدوما، سيرجي ناريشكين، إن الجانبين الروسي والمصري ناقشا الكثير من القضايا، وتم الاتفاق على ضرورة محاربة الإرهاب الدولي والتوصل إلى حلول لأزمات الاقتصاد العالمي.


أضاف أن هناك علاقة خاصة تربط روسيا ومصر، وأن هذه الزيارة هي من أوائل الزيارات لرئيس برلمان أجنبي لمصر منذ انتخاب مجلس النواب المصري الحالي، ما يعكس القدر الخاص الذي توليه روسيا للعلاقات بين البلدين. 


ولفت ناريشكين إلى أن وفدي البرلمانين الروسي والمصري ناقش عددا كبيرا من قضايا التعاون السياسي والاقتصادي، فضلا عن التأكيد على ضرورة استئناف التدفق السياحي الروسي لمصر، قائلا إنني "متأكد من حل هذه المشكلة في القريب العاجل".


وأكد ناريشكين امتنان بلاده لتفهم مصر للقلق الروسي حيال ضرورة توفير الأمن لمواطنيها، خصوصا بعد حادث سقوط طائرتها فوق سيناء، منوها بأن الخبراء في مجال الأمن الجوي يبذلون حاليا جهودا كبيرة لصياغة تدابير لضمان الأمن للمواطنين الروس في مصر.