التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:40 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 10 معلومات عن رخصة محمول المصرية للاتصالات

قامت الشركة المصرية للاتصالات، صباح اليوم الأربعاء، بالتوقيع رسميا على تراخيص الجيل الرابع للاتصالات "4G" التي طرحها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كممثل للحكومة المصرية.



وإليكم 10 معلومات هامة يجب أن تعرفها عن تلك الرخصة الجديدة:


1- الرخصة تمنح الشركة المصرية للاتصالات حق تقديم خمات المحمول رسميا، لتصبح هي الشبكة الرابعة للمحمول بمصر.


2- السوق المصري يضم 4 شركات للمحمول، ولكن الشركة المصرية للاتصالات هي الشركة الوطنية الوحيدة التي تمتلك الحكومة 80% من أسهمها، في حين تنتمي شركة أورنج مصر إلى مجموعة أورنج الفرنسية، وفودافون مصرإلى شركة فودافون العالمية، واتصالات مصر إلى مجموعة اتصالات الإماراتية.



3- هذه المرة ليست الأولى التي تقدم فيها المصرية للاتصالات خدمات المحمول، حيث كانت الشركة هي أول مشغل للمحمول بمصر عام 1996، ولكن باعت الترخيص لصالح شركة موبينيل عام 1998، لتعودة مرة أخرى لتقديم خدمات التليفون الثابت فقط.


4- بعد توقيع رخصة الجيل الرابع اليوم، باتت المصرية للاتصالات هي أول مشغل متكامل للاتصالات داخل السوق المصري، حيث أنها تقدم خدمات التليفون الثابت وخدمات نقل البيانات والآن ستقدم خدمات المحمول، في حين أن الشركات الثلاثة الأخرى لا تقدم خدمات التليفون الثابت.


5- المهندس تامر جاد الله الرئيس التنفيذي الحالي للشركة هو الوحيد الذي نجح في إعادة الشركة لسوق المحمول، بعد عدة محاولات بذلها ما يقرب من 5 رؤوسا تنفيذين أداروا الشركة منذ عام 1998 وحتى الآن.



6- وفقا لبنود الترخيص، تلتزم المصرية للاتصالات بدفع 7.08 مليار جنيه لصالح جهاز تنظيم الاتصالات، سددت الشركة بالفعل 5.2 مليار جنيه صباح اليوم، على أن تقوم بسداد باقي المبلغ بعد عام، على 4 أقساط سنوية.


7- الشركة ستقوم ببناء شبكة خاصة بها لشبكات الجيل الرابع لتقدم من خلالها خدمة الموبايل داتا، أما خدمات الصوت المحمول فستقدمها الشركة عبر التجوال المحلي على شبكات الشركات الثلاثة الأخرى.


8- أول مكالمة محمول عبر شبكة المصرية للاتصالات ستكون بعد 6 أشهر من الآن، وفقا لتصريح المهندس تامر جاد الله الرئيس التنفيذي للشركة.



9- المدة الزمنية لرخصة المصرية للاتصالات التي وقعتها اليوم هي 15 عاما تبدأ من اريخ التوقيع.


10- بعد إعلان حصول المصرية للاتصالات على رخصة الجيلالرابع، قفز سهم الشركة ليصل إلى 10.60 جنيها مصريا، وهو أعلى معدل له منذ مايقرب من عام ونصف تقريبا.