التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:39 م , بتوقيت القاهرة

صور| وزير الصحة يتفقد مستشفى حميات العباسية

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، تقدم الوزارة بطلب للاتحاد الأفريقي للموافقة على استضافة القطاع الوقائي بالوزارة للمركز الإقليمي للتحكم في الأمراض لإقليم دول شمال أفريقيا.


جاء ذلك خلال تفقده البرنامج الدولي للأمراض المعدية المستجدة بمستشفى حميات العباسية، اليوم الثلاثاء.


من جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة والسكان، أن تفقد وزير الصحة للبرنامج الدولي للأمراض المعدية المستجدة يأتي في إطار استعدادات الوزارة لاستقبال بعثة من مركز مكافحة الأمراض في أتلانتا وأوروبا والصين ومنظمة الصحة العالمية الأسبوع المقبل، لتقييم قدرات القطاع الوقائي المصري لاستضافة المركز الإقليمي للتحكم في الأمراض لإقليم دول شمال أفريقيا.


ومن المقرر أن تقوم البعثة بزيارة المعامل المركزية والبرنامج الدولي للأمراض المعدية المستجدة وإدارة الوبائيات والترصد والإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية والإدارة العامة للحجر الصحي.



وأكد قنديل أن القطاع الوقائي قادر على إستضافة المركز الإقليمي للتحكم في الأمراض لإقليم دول شمال إفريقيا ، نظرا لما يمتلكة القطاع من إمكانيات وخبرات كبيرة في مجال مكافحة العدوى وترصد الأمراض المعدية والمستجدة والمعامل وصحة البيئة والأمراض المتوطنة.



وأشار إلى أن إنشاء البرنامج بموجب اتفاقية التعاون المشترك بين الوزارة ومركز التحكم في الأمراض في أتلانتا .
وقال إن البرنامج معني بتقوية القدرات العلمية في مجال ترصد الأمراض المعدية وتقديم المساعدة العلمية في الاكتشاف والتصدي للتفشيات الوبائية وتبادل الخبرات حول العالم .


كما أن مقر البرنامج في دمنهور معني بترصد أمراض الحمى الحادة والإسهال وأمراض الجهاز التنفسي وعدوى الجهاز العصبي.


الجدير بالذكر أن البرنامج لديه معملين للتحاليل أحدهما في دمنهور والآخر في المنيا ، وهما مجهزان بأحدث الأجهزة العالمية للكشف عن الفيروسات والبكتيريا وإجراء التحاليل الخاصة بالأمراض التي يقوم البرنامج بترصدها.