التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 06:12 م , بتوقيت القاهرة

صور| الفرحة تعم"قناطر أسيوط الجديدة" بعد غمرها بالمياه

سادت حالة من الفرحة بين العاملين علي مشروع قناطر أسيوط الجديدة،اليوم الأربعاء،عقب الانتهاء من غمر حفرة الإنشاء في المشروع وملئها بالمياه تدريجيًا بكمية تصل إلى حوالي 600 ألف متر مكعب، لتتساوى مع منسوب مياه النيل.



يقول رئيس الإدارة المركزية، المهندس المقيم لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، حسين جلال أحمد، لـ"دوت مصر" بلغت نسبة منسوب المياه داخل حفرة الإنشاء بمشروع قناطر أسيوط الجديدة،47 مترا، ليعادل المنسوب الطبيعي لنهر النيل.



ويوضح المهندس "حسين جلال"لـ"دوت مصر"أنه بعد انتهاء أعمال غمر القناطر سيتم إزالة السد الترابي الدائري بمشروع قناطر أسيوط، إذ تستغرق شهرين على الأقل وتنتهي في سبتمبر المقبل،والبدء في أعمال إنشاء السد الغالق لمجري نهر النيل من الناحية الغربية بمنطقة الوليدية؛ مشيرًا إلى أن ردم الجزء الأيسر من النيل ليس له أي تأثير على مجرى النهر أو حركة المياه.



ويضيف المهندس جلال، أن العمل يجري على قدم وساق في مختلف جوانب المشروع ليل نهار، إذ بلغت نسبة التنفيذ بالمشروع 87,02% من قيمة الأعمال المدنية، كما تم تنفيذ نحو 75,28 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع، كما يجري صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع، وبلغ إجمالي ما تم صبه 401,703 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة.



كذلك جارٍ صب الخرسانة المسلحة لكل من بغال الكوبرى العلوى والكمرات العرضية والبلاطات، وجارٍ أعمال التكريك بجزيرة “بني مر”، وكذلك أعمال حمايات الميول بها،وانتهاء أعمال التشغيل التجريبي الجاف، وعمل التجارب الأولية لجميع بوابات المفيضين الشرقي والغربي، وكذلك اختبارات جوانات مانع التسريب بها، بالإضافة إلى تركيب أجزاء بوابة الهويس رقم (1) ناحية الأمام وجارٍ استكمال أعمال اللحامات.



يذكر أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الري في 5 محافظات( أسيوط و المنيا و بني سويف و الفيوم و الجيزة )،إضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه،كما تشتمل هويسين ملاحيين و8 بوابات قطرية بطول 160 متراً وعرض 17 متراً ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بـ4 توربينات وكوبرى علوى لربط ضفتى النيل فوق جسم القناطر بعرض 4 حارات بحمولة 70 طنا، فضلاً عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار خمس سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.



اقرأ أيضا


صور| إطلاق اسم شهيد الجيش على مدرسة بصدفا في أسيوط