التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:10 م , بتوقيت القاهرة

صور| السيسي وسلمان يشهدان المرحلة الرئيسية لـ"رعد الشمال"

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وعدد من ملوك ورؤساء الدول، المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك "رعد الشمال 2016"، الذي تشارك فيه وحدات من القوات المسلحة المصرية والسعودية مع 20 دولة عربية وإسلامية شقيقة، بالإضافة لقوات درع الجزيرة.

واستمر التدريب على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية، بمجمع ميادين التدريب في مدينة الملك خالد العسكرية، بمحافظة حفر الباطن، شمال المملكة العربية السعودية.

وذكر المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد محمد سمير في بيان، أن المرحلة بدأت بإنزال عناصر الوحدات الخاصة المحمولة جواً (من قوة فهد) لتنفيذ مهام القضاء على تنظيم إرهابي معادٍ يخلق حالة من التوتر وعدم الاستقرار بالمنطقة في ظل الحماية الجوية من طائرات دول التحالف.

وقامت عناصر القوات الجوية بتدمير الأهداف المعادية وتنفيذ طلعات استطلاع وحماية لدعم ومعاونة أعمال قتال القوات المشتركة وتدمير الاحتياطات المعادية بمساندة المدفعية ذات القوة النيرانية العالية، ودفع المفارز الميكانيكية والمدرعة لاختراق دفاعات العدو وتدميره وتحقيق المهام في العمق بمعاونة الطائرات الهيلوكوبتر.

وأشار المتحدث العسكري إلى أنه ظهر خلال المرحلة مدى ما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات ميدانية وقتالية عالية والدقة في إصابة الأهداف وتدميرها، وسرعة تنفيذ المهام القتالية والنيرانية في الوقت والمكان المحددين وتحقيق التقارب في المفاهيم والعقائد العسكرية، والتجانس بين القوات المشاركة ما أثمر عن رفع مستوى الخبرات التدريبية والتكتيكية في التخطيط والتنفيذ وأساليب القيادة والسيطرة.

وأوضح أن المراحل الأولى للمناورة، شهدت أنشطة مكثفة من الدول المشاركة فور وصول القوات للأراضي السعودية، تضمنت استطلاع مناطق التمركز ومحاور التحرك والانتشار، وتنفيذ خطط التحميل والفتح الاستراتيجي لنقل القوات براً و بحراً وجواً من مناطق تمركزها إلى أماكن الوصول، وتنظيم محاضرات نظرية وعملية لتوحيد المفاهيم وأساليب القتال لدى القوات المشاركة.

ونوه بأن التدريب المشترك "رعد الشمال"، يأتي في ظل رغبة عربية لتحقيق التلاحم والترابط بين الدول العربية والإسلامية وتعزيز علاقات الشراكة العسكرية والتخطيط الاستراتيجى لتنفيذ مهام مشتركة من أجل مجابهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن وإستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أنه يعد واحداً من أكبر التدريبات المصرية العربية المشتركة من حيث كم ونوعية الأسلحة والمعدات المشاركة، كما يمثل نقلة نوعية في توظيف الإمكانيات المتاحة لدى القوات المسلحة بالدول العربية والإسلامية لتحقيق الأهداف المرجوة من التدريب.