القاهرة 20°
دوت مصر
جرافيتي سجن  خاص دوت مصر

صور| السجون الأكثر فزعا في العالم


كتب -محمدعصمت:

تعد تلك السجون هي الأكثر فزعًا في العالم، نظرًا لما يجري داخلها من ممارسات شديدة القمع، تختلف عن حياة الإنسان وحيدًا داخل سجن عادي، لكون زيارتها حالة استثنائية قد لا تتمناها لأشد أعدائك.

معسكر رقم "22" كوريا الشمالية

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


سجن سياسي تم إنشاؤه عام 1965، في شمال كوريا بمكان منعزل تمامًا على مساحة 87 ميل مربع، ليوضع فيه السجناء السياسيون وعائلاتهم، يقوم على حراسة هذا المعسكر حوالي 1000 حارس بالكلاب والأسلحة حديثة، ويحيطه سور مكهرب لإحباط أي محاولات هرب.

يتعرض المساجين وأسرهم داخله لأقسى أنواع المعاملة، فغذاؤهم يقتصر على وجبتين من الذرة الرديئة يوميًا، كما يلاحظ بعض نزلائه بعين واحدة، أو دون ذراعين أو أي تشوهات وإعاقات أخرى، نتيجة التعذيب، ورغم ذلك فهم مجبرون على العمل ومن يعترض مصيره القتل، وإن كان أحدهم محظوظًا فهو يعيش مع أسرته في غرفة صغيرة جدًا ببيت متهدم، ويموت سنويًا نتيجة هذا الوضع، حوالي 2000 مسجون من أصل 50000 محتجزين هناك.

نيروبي

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


يوضع في سجن نيروبي بكينيا 4000 نزيل، في الوقت الذي يتسع فيه لـ1000 فقط... السجن مقسم إلى عنابر، الواحد منها يتسع لـ50، لكن يوضع به 250 مسجونًا لا يجدون مكانًا يتسع لأحدهم، لينام دون أن يلتصق بآخر، كما أن الوجبات التي تأتيهم يوميًا تكاد تكفيهم، وإذا أصيب أحدهم بمرض فإن العناية الطبية به شبه مستحيلة، وطبيعي أن تنتقل العدوى هناك سريعًا.

غيتامارا الرواندي


صور السجون الأكثر فزعا في العالم

 

بالرغم من اتساعه لـ500 مسجون فقط، إلا أن عدد المساجين به يصل إلى 6000، أي 12 ضعفًا لقدرته الاستيعابية الأصلية؛ ما يجعل حياة المساجين به أصعب ما يكون، فهم يتقاسمون غذاءهم من أجل أن يحيوا، كما أنهم يعيشون وسط فضلاتهم، ما يتسبب في إصابتهم بالأمراض، التي تجعل مسؤولي السجون يخلقون حدودًا لهم ويتعاملون معهم من على بعد خطوات.

"رايكرز آيلند" نيويورك

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


يضم سجن رايكرز آيلند في نيويورك 10 زنزانات تكتظ بأكثر من 12 ألف سجين، وشهد السجن على مر تاريخه الحافل حالات عديدة من الاعتداء والقتل والاغتصاب للسجناء من قبل الحراس، وينظم بشكل دائم نزالات عراك بين المساجين لتسلية السجناء والسجانين على حد سواء.


"لا سانتي" باريس

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


يقع سجن "لاسانتي" في العاصمة الفرنسية باريس، على بعد عدة أميال من نهر السين، ومن الصعب تصديق أن عاصمة الحب والجمال في العالم، تضم واحد من أخطر السجون في التاريخ.
تم افتتاح "لا سانتي" عام1867، واستقبل الآلاف من السجناء وأسرى الحرب خلال الحرب العالمية الثانية، ومنذ افتتاحه حفل سجله بحالات الاعتداء على السجناء، ولم يتمكن سوى 3 مساجين من الهرب منه.

"لاسابانيتا" فنزويلا

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


تشتهر فنزويلا بارتفاع معدلات الجريمة فيها، ويشكل سجن “لاسابانيتا مرتعًا للعصابات وقطاع الطرق وتجار المخدرات، ويشهد من وقت لآخر أعمال شغب واغتصاب، وفي عام 2012 قتل به 591 سجين، وزاد هذا العدد إلى 607 قتيلا في 2013، ومن المفارقات أن نزلائه يمتلكون أكثر من 22 ألف طلقة ذخيرة، وكمية كبيرة من الأسلحة، بالإضافة إلى نفق تحت الأرض لتخزين الكوكايين والمارغوانا.

"تادمور" سوريا

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


يقع سجن "تادمور" في صحراء سوريا على بعد 200 كيلومتر من دمشق، كان من المفترض أن يكون أحد مراكز الاحتجاز العسكري، و منذ عام 1980م، بدأت حكومة دمشق في ترحيل المجرمين له، وفى نفس هذا العام، أمر الرئيس السوري الأسبق، حافظ الأسد، بقتل ما به من نزلاء، بلغ عددهم 2،400، و تم إغلاقه عام 2001م، لكنه فتح احتياطيا عام 2011.

"ديار بكر" تركيا

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


افتتح سجن ديار بكر عام 1980؛ ويحتجز فيه جميع أنواع المجرمين والمخالفين للقانون، بما في ذلك السياسيين المتورطين في فضائح فساد، ويمتلك تاريخ طويل من القتل والتعذيب والانتحار، ويضم أكثر من 350 فتى وفتاة، تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عام.

"جلداني" جورجيا

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


في سبتمبر عام 2012، تسربت العديد من صور التعذيب والوحشية والاعتداءات الجنسية، من سجن "جلداني" إلى وسائل الإعلام في جورجيا، وأظهرت الصور تعذيب جسدي ونفسي واغتصاب بشتى الوسائل للسجناء، ما أثار موجة من الاحتجاجات في البلاد، أجبرت السلطات على فتح تحقيق ومعاقبة السجانين.

"بيتالك" روسيا

صور السجون الأكثر فزعا في العالم


يطل سجن "بيتالك" على البحيرة البيضاء، وهي واحدة من أكبر البحيرات في أوروبا، ويتميز بإجراءات أمنية مشددة، كل سجين به يقضي يوميا 20 ساعة في حبس انفرادي، ولا يسمح بزيارة نزلائه سوى مرتين في العام.

csr