التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 10:27 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة هندية: نيودلهي قلقة من خطط المالديف بيع جزر للسعودية

كشفت صحيفة "Times of India" الهندية عن قلق نيودلهي من خطط المالديف حول بيع مجموعة جزر مرجانية للسعودية.


ونقلت الصحيفة الهندية، اليوم الجمعة، عن مصادر في المعارضة المالديفية التي أعربت عن قلقها من أن السيطرة السعودية على "آتول فآفو" المتكون من 18 جزيرة مرجانية يقطنها حوالي 6 آلاف شخص، ستؤدي لتنامي النزعات الراديكالية في الآتولات المالديفية الـ26، والتي تعتبر من أهم المناطق المصدرة للمسلحين المتطرفين إلى سوريا، وتعتقد الهند أن نمو النفوذ السعودي في هذه المنطقة يهدد أمنها القومي أيضا.


ولم تعلن المالديف أو السعودية رسميا عن وجود مثل هذه الخطة حتى الآن، وأشارت الصحيفة في هذا الشأن إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيتوجه إلى المالديف قريبا في إطار جولته الآسيوية.


وتحدث رئيس المالديف عبد الله يمين في وقت سابق، عن "مشروع سعودي" في فآفو، دون أن يكشف عن تفاصيل، لكنه أكد أن الحكومة لن تبيع هذه الأراضي. وربط عدم الكشف عن تفاصيل المشروع باستمرار المفاوضات مع الرياض بشأنه.


الجدير بالذكر أن المالديف قد تؤجر الآتول للسعودية وفق قانون تبنته في عام 2014 معني بإقامة مناطق اقتصادية خاصة في البلاد، ويسمح هذا القانون بتأجير الأراضي لشركات أجنبية لفترة تمتد حتى 99 عاما أو لفترات مفتوحة في حال كانت الشركة الأجنبية مسجلة في الجمهورية وكانت 51% على الأقل من أسهمها تعود لمواطنين مالديفيين.


وحسب وسائل إعلام مالديفية، ينص المشروع على تطوير جزر فآفو وتحويل الآتول إلى مجمع سكني فاخر مخصص لاستضافة أغنى أثرياء العالم حيث سيكون بإمكانهم الإقامة في المنطقة بشكل دائم أو الاستجمام فيها.