القاهرة 20°
دوت مصر
أبو بكر شيكاو زعيم جماعة بوكو حرام أرشيفية

صحيفة أمريكية: "بوكو حرام" تستخدم القاصرات في هجماتها

ترجمة- علوي المنزلاوي:

قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" إن التفجيرات الانتحارية التي تقوم بها النساء كانت أمرا نادرا نسبيا في التمرد الذي تقوده جماعة "بوكو حرام" المتشددة التي أختطفت في أبريل الماضي ما يقرب من 300 فتاة من مدرسة خارج بلدة تشيبوك في شمال شرق نيجيريا.

كانت فتاة تبلغ من العمر 15 عاما فجرت نفسها الأحد الماضي بالقرب من موقع مؤقت لجامعة لكن لم يسقط ضحايا، واندفعت فتاة أخرى إلى طابور من النساء يشترين الكيروسين من محطة الوقود الاثنين، وفجرت قنبلة لتقتل نفسها وثلاثة آخرين على الأقل، وبعد ساعات اقتربت فتاة تبلغ من العمر 18 عاما من مركز للتسوق وفجرت قنبلة وقتلت نفسها فقط.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن سلسلة الهجمات اليومية في "كانو" لكن الخبراء يقولون إنها تحمل علامات من المتطرفين الإسلاميين بقيادة "بوكو حرام"، وقال المتحدث باسم الحكومة، مايك أوميري، إن الشرطة فى ولاية كاستينا أعتقلت فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات ترتدى حزاما ناسفا الثلاثاء، كما اعتقلت اثنتين مشتبه بهما من "بوكو حرام".

وقال الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان، إن استخدام الفتيات في عمليات انتحارية كان "مستوى منخفض جديد من الحملة غير الإنسانية لبوكو حرام، واستخدام شرس للفتيات".

وقالت بوكو حرام إن العديد من الفتيات تحولن إلى طراز الإسلام الأصولي فى العنف، ما أثار مخاوف من أنهن تم اقناعهن بتنفيذ مهمات انتحارية، ومع ذلك لم تظهر مثل هذه الدلالة، كما جاء فى تقرير الصحيفة اليوم الخميس.

csr