القاهرة 20°
دوت مصر
صحف فرنسية حرب في الفلوجة.. وليبيا مسرح للصراع

صحف فرنسية: حرب في الفلوجة.. وليبيا مسرح للصراع

كتب- آية علاء:

ركزت صحيفة «لوفيجارو» على الأوضاع في العراق خاصة في مدينة الفلوجة، وقالت أنه على بعد 60 ك م من بغداد، هناك حرب جديدة تمزق هذا القطاع من البلاد المناهض للولايات المتحدة منذ عام 2000.
أضافت إنه لا يجرؤ اي صحفي، حتى وإن كان عراقيا، على الدخول إلى مدينة الألف مسجد، موضحة أن الجهاديين يسعون لتحويلها إلى صحراء سورية.
أشارت الصحيفة إلى انه خلال 4 أشهر اضطرت 70 ألف أسرة لمغادرة الفلوجة، تحت ضغوط من الجيش والانتهاكات التي يرتكبها الجهاديون، فضلاً عن انتشار الفقر، ونقلت عن أحد المواطنين وصفه لمعاناة العراقيين في الفلوجة بعد إغلاق المدارس وتخلي الشرطة العراقية عن المدينة وسيطرة الجهاديين عليها.

صراع على السلطة

وتابعت «لوموند» تصاعد حدة التوترات في ليبيا، قائلة ان ليبيا تحولت، أمس الأحد، إلى مسرح للصراع على السلطة الجديدة بين الميليشات المتناحرة، إذ بدا الصراع مع هجوم فاشل على البرلمان الليبي الانتقالي على يد ميليشيا الزنتان في مدينة بنيغازي، والتي تعد واحدة من واحدة من المدن الأكثر نفوذاً بعد سقوط معمر القذافي.
ذكرت الصحيفة أن تلك المعكرة اختتمت بإعلان الجيش الليبي عن تجميد أنشطة البرلمان وتكليف لجنة الستين المعنية بصياغة الدستور ممارسة مهمة التشريع وتكليف الحكومة المؤقتة بتسيير شؤون البلاد كحكومة طوارئ.

أسطورة هندية

صحيفة «لاكروا» رأت أن نارندرا مودي، البالغ من العمر 63 عامًا هو الوجه الجديد المستقبلي للهند بعد تحقيقه للفوز الساحق في الانتخابات البرلمانية.
أوضحت الصحيفة أن الرجل الذي ينظر إليه على أنه شخصية محظوظة ذو الشوارب البيضاء والنظارات المستديرة الصغيرة، هناك آمال كبيرة عليه، موضحة أن «الكاريزما» التي يتمتع بها فضلاً عن تاريخه يجعل منه أسطورة، قائلة إن مودي كان ينتمي لعائلة فقيرة ويبيع الشاي مع والده، قائلة غإن تاريخه يمثل «قصة نجاح».

انتخابات إسرائيلية

صحيفة «20 دقيقة» الفرنسية اهتمت بإعلان رئيس البرلمان الإسرائيلي عن انتخاب النواب الإسرائيليون لرئيس جديد للدولة العبرية بعد ثلاثة اسابيع وانها ستجرى في العاشر من يونيو المقبل والذي قد يمثل السباق على المنصب الذي يشغله بيريز منذ عام 2007 كما أعلن النائب يولي ادلشتاين.
وقالت الصحيفة إن منصب الرئيس في اسرائيل شرفي وتبقى القوة التنفيذية بيد رئيس الوزراء. بحيث سينهي بيريز ولايته في يوليو المقبل قبل بلوغه 91 عامًا.

الرهائن الفرنسيون

صحيفة «لوبوا» قالت أنه عقب الإفراج عن الأربعة صحفيين الفرنسيين المختطفين في سوريا مؤخرًا، لم يتبقى سوى رهينة فرنسي واحد في العالم متواجد في مالي وهو سيرج لازاريفيك الذي كان قد اختطف في وقت سابق من عام 2011، وفيليب فيردون، الذان كانا في رحلة عمل إلى مالي لبناء مقبرة هناك من فندقهم وأعلن تنظيم القاعدة في المغرب عن مسؤوليته عن عملية اختطاف الرجلين، قائلة إنه بذلك يكون لازاريفيك هو آخر رهينة فرنسي في العالم.

csr