القاهرة 20°
دوت مصر
وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف يمينمع نظيرته الأوروبية، كاثرين آشتون،  جنيف أرشيف

صحف فارسية: خطوط إيران "الحمراء" تؤخر الاتفاق النووي

إيران تصر على حق تخصيب اليورانيوم وتعتبره "خطاً أحمر"، والرئيس الإيراني يتوجه إلى الصين لحضور قمة "سيكا" الآسيوية.


قمة آسيوية
اهتمت صحيفة "كيهان" بزياره الرئيس الايراني، حسن روحاني، إلى الصين لحضور قمة "سيكا" التي تبدأ أولى جلساتها، الثلاثاء، بحضور زعماء ورؤساء وقادة 46 دولة آسيوية، لبحث سبل تطوير العلاقات والنهوض بآسيا اقتصادياً. ومن المقرر أن يلتقي روحاني نظيره الصيني، شي جين بينج، الخميس المقبل، لبحث تطوير العلاقات الثنائية.

يذكر أن الصين تعد من أهم الدول الممستوردة للخام الإيراني، وتستعد لزيادة التعاون النفطي مع طهران فور رفع الحظر الاقتصادي عليها.

خط أحمر
كشف المتحدث الرسمي باسم لجنة الأمن الوطني الإيرانية، سيد حسين تقوى حسيني، أن سبب تأخر الوصول إلى صيغة نهائية لتوقيع اتفاقية نووية مع مجموعة الدول الست الكبار، يعود إلى إصرار طهران على حقها في تخصيب اليورانيوم، وتعتبر هذه الحق "خطاً أحمر" غير قابل للتفاوض.

ونشرت صحيفة "جوان" عن حسيني قوله إن "إيران نفذت جميع البنود المترتبة عليها لتثبت حسن نواياها، إلا أن الدول الغربية لم تلتزم بتعهداتها المتعلقة برفع العقوبات الاقتصادية".

كما شدد على أن مرونة الاستمرار في التفاوض مع الدول 5+واحد تشترط القبول بمبدأ "حق تخصيب اليورانيوم في مفاعل آراك النووي".

كنوز قزوين
صرح مساعد شئون التخطيط لشركة "النفظ الوطنية الإيرانية"، عبد الرضا أسدي، أن طهران ترحب باستثمارات الشركات الأجنبية ومشاريعها للتنقيب عن النفط والغاز في مياه بحر "قزوين".

وأكد أسدي أن إيران تلقت بالفعل اقتراحات من شركات سويدية وروسية للتنقيب عن ثروات "قزوين" النفطية، في حين اعتبر مدير شئون التنقيب في شر

csr