القاهرة 20°
دوت مصر
صحيفةهآارتس

صحف عبرية: الكنيست يحسم موعد الانتخابات الرئاسية

الكنيست يعلن رسمياً عن موعد الانتخابات الرئاسية، وتل أبيب تفكر في تغير مسار السكة الحديد خوفاً من فيلم فلسطيني يظهر سقوط صواريخ "حماس" على قطار.

قضي الأمر
وضع الكنيست الإسرائيلي حداً للخلافات القائمة بين رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، وعدد من وزراء حكومته على خلفية الانتخابات الرئاسية، التي أعلن عن موعدها رسمياً بحلول شهر يونيو (حزيران) المقبل.

وذكرت صحيفة "هآارتس" أن حزب "يش عتيد" سيعقد جلسة نقاشية حول إذا ما كانوا يريدون تسمية مرشح لهم لشغل منصب الرئاسة، أو دعم مرشح توافقي بالتنسيق مع الأحزاب الأخرى.

بدورها، أفادت صحيفة "يسرائيل هايوم" ، أن مرشح حزب "الليكود"، سيلفان شالوم، لم يحسم أمر ترشحه بعد على الرغم من مشاوراته مع نتانياهو، الأسبوع المقبل.

كما نقلت الصحيفة عن مصادرة وصفتها بـ"المضطلعة" أن شالوم اتفق مع نتانياهو على دعمه بصورة سرية وليس كمرشح رسمي عن "الليكود".

السكة الحديد
أورد موقع "والا" الإخباري، خبراً يشير إلى تخوف الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من فيلم لحركة "حماس"، يظهر فيه سقوط صاروخ على السكة الحديد.

وكانت إحدى المواقع الإلكترونية نشرت فيلماً لـ"حماس" يصور سقوط صورايخ على قطارات السكة الحديد في مستوطنة "سيديروت"، ما دفع أعضاء من الحكومة الإسرائيلية للمطالبة بتغير مسارات بعض الخطوط خاصة التي تعبر من المستوطنات الواقعة في شمال قطاع غزة.

أزمة حمل
تناولت صحيفة "يسرائيل هايوم"، الخلاف القائم بين المجلس الأعلى للتعليم العالي ورؤساء الجامعات بشأن مشروع قانون يسمح بتمديد فترة إجازة الأمومة للطالبات الحوامل.

وبحسب اتحاد الطلبة الإسرائيليين، فإن الطلاب يستطيعون التغيب عن الجامعة دون قيود أثناء أدائهم الخدمة العسكرية، في المقابل من الممكن يسمح للطالبات بتمديد إجازة الأمومة الخاصة بهنّ. في المقابل، يعارض رؤساء الجامعات هذا القانون باعتباره "تمييزاً"، فالطلاب سواسية أمام قانون الجامعة بغض النظر عن ظروفهم الشخصية.

csr