القاهرة 20°
دوت مصر
صحف تركية كارثة سوما تنتقل إلى البرلمان

صحف تركية: كارثة "سوما" تنتقل إلى البرلمان

توقعت الصحف التركية أن تشهد ساحة البرلمان التركي "يوماً عاصفاً"، غداً الثلاثاء، خلال مناقشة تداعيات كارثة "سوما" التي أودت بحياة المئات من عمّال المناجم.
كما اهتمت الصحف بقرار المدعي العام التركي اعتقال 25 إدارياً من المسئولين عن منجم "سوما". إضافة إلى الحديث عن استمرار تعقب منظومة الصواريخ السورية للطائرات الحربية التركية.

استجواب برلماني
ذكرت صحيفة"راديكال" أنه من المقرر استقبال هيئة البرلمان التركي مقترحات النواب ومطالب الاستجوابات المتعلقة بحادث منجم "سوما"، غداً الثلاثاء، وذلك بعد أن رفض سابقاً بأغلبية الأصوات استجواباً تقدّم به نواب عن حزب "الشعب الجمهوري" في نهاية شهر أبريل (نيسان) الماضي، لمناقشة أوضاع العاملين بالمناجم وإجراءات السلامة المتوفرة لهم.

ومن المقرر أن يتقدم حزبي "الشعب الجمهوري"و"الشعوب الديمقراطية"، بطلب مناقشة عمليات خصخصة المناجم، وشروط التعاقد، وعمليات الإشراف والتفتيش الدورية على مواقع العمل.

اعتقالات "سوما"
أمر المدعي العام التركي، بكير شاهينر، بضبط وإحضار 25 إدارياً من المسئولين عن منجم "سوما"، للتحقيق معهم بشأن كارثة المنجم التي أودت بحياة أكثر من 300 عامل.

وبحسب صحيفة "أقشام"، فإن الشرطة استطاعت اعتقال 11 شخصاً من المسئولين، فيما يجري البحث عن البقية.

توتر حدودي
في إطار استمرار التوتر الحدودي بين الجانب التركي والسوري، ذكرت صحيفة "بوكون" أن سلاح الدفاع السوري تعرض للطائرات التركية، مساء الأحد، في واقعة ليست الأولى من نوعها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقاً للبيان الصادر عن رئاسة الأركان التركية، فإن ثلاث طائرات تركية، من طراز "أف-16" تعرضت للرصد لمدة 25 ثانية من قبل منظومة الصورايخ الدفاعية التابعة للنظام السوري.

انفجار "مرسين"
أوردت صحيفة "زمان" نبأ انفجار شديد هز مدينة "مرسين" جنوبي تركيا، فجر الثلاثاء، ناجم عن انفجار خط الغاز بأحد مطاعم المدينة. وأسفر الانفجار عن تحطم المطعم بالكامل، وتضرر 30 منزلاً و9 سيارات كانت مركونة بجانبه، دون أن يحدث خسائر في الأرواح.

غرق بـ"الديون"
أعلن البنك المركزي التركي ارتفاع حجم الدين طويل الأجل لشركات القطاع الخاص، ليتجاوز 150 مليار دولار، وفقاً لخبر نشرته صحيفة "دنيا".

وأوضح بيان البنك المركزي التركي، أن حجم ديون القطاع الخاص الطويلة الأجل ارتفع بنحو 2.5 مليار دولار في نهاية شهر مارس (أذار) الماضي، في حين ارتفع إجمالي الدين العام للقطاع إلى 158.7 مليار دولار.

زلازل المتوسط
ضربت هزة أرضية جديدة بقوة 4.3 درجة على مقياس "ريختر" منطقة السواحل التركية الشرقية المطلة على المتوسط. ونقلت صحيفة "بوكون" عن إدارة الطوارئ والكوارث التابعة لرئاسة الوزراء، أن الزلزال كان على عمق 40 كيلومتراً تحت سطح البحر ، وشعر به سكان المناطق القربية من السواحل الشرقية للبحر المتوسط.

csr