القاهرة 20°
دوت مصر
قرار حكومي بتسمية ضحايا سوما كشهداء دولة

صحف تركية: قرار حكومي بتسمية ضحايا "سوما" كشهداء

رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوجان، يقرر تسمية ضحايا "سوما" كشهداء، وصرف تعويضات شهرية لذويهم. واستمرار التظاهرات في أنقرة واسطنبول، احتجاجاً على تقصير الحكومة في انقاذ ضحايا كارثة منجم "سوما".

الضحايا الشهداء
أوردت صحيفة "وطن" التركية، الأحد، تعليمات رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوجان، تسمية ضحايا كارثة "سوما" بشهداء دولة.

كما تنص التعليمات، المقرر الإعلان عنها رسمياً الأسبوع المقبل، تعويض أسر الضحايا الذي يصل عدده م إلى 300 برواتب شهرية، ومنحهم فرص عمل بالحكومة.

تظاهرات غاضبة
اعتقلت قوات مكافحة الشغب التركية، مساء السبت، 34 شخصاً أثناء فضها لتظاهرات انطلقت في العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، احتجاجاً على تقصير الحكومة في التعاطي مع كارثة انهيار منجم "سوما" غربي البلاد. وبحسب صحيفة "حرييت"، فإن الأمن التركي فرّق التظاهرات باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

أزمة "ثقة"
نشرت صحيفة "زمان" أحدث بيانات لمؤسسة "كوندا" للأبحاث واستطلاعات الرأي، أكدت أن معظم الشعب التركي لا يشعر بحق المساواة في الدولة.

ووفقاً للاستطلاع فلإن نحو 40% من المواطنين الأتراك لا يثقون في قوانين الدولة، وأن 58% فقط من المواطنين يثقون في قرارات المحكمة.
كما أن 50% من الأتراك لا يثقون بعبارة "تركيا تقر المساواة في الحقوق بين مواطنيها"، في حين أن 60% يؤمنون بعبارة "القوانين والمحاكم تحميني".

تنقلات جديدة
ذكرت صحيفة "راديكال" أنه في إطار حركة التنقلات الأمنية التي تشهدها تركيا منذ عدة شهور بحجة انتماء بعض القيادات الأمنية لما يُسمي بـ "الدولة الموازية" التابعة لحركة "حزمت" للداعية فتح الله جولن، تقرر نقل 4500 شرطياً من العاملين في اسطنبول إلى مناطق أخرى، واستقدام 1200 شرطي من العاملين بمناطق شرق تركيا إلى مديرية أمن إسطنبول.

قدر "إمبراطوري"
نشرت صحيفة "صباح" تقريراً عن السلاطين المؤسسين للإمبراطورية العثمانية، ونهايتهم، منذ تأسيس الدولة.
أشارت الصحيفة إلى أن مؤسس الإمبراطورية ،السلطان، عثمان غازي، توفي سنة 1326 إثر اصابته بأزمة قلبية، أما السلطان الثاني، أورهان غازي، توفي بسبب إصابته بالشلل عن عمر يناهز 82 عاماً.

وتابعت أن السلطان، مراد الأول، الذي يعد السلطان الشهيد الوحيد على مدار تاريخ الإمبراطورية العثمانية، استشهد في 15 يونيو (حزيران) 1389 في حرب كوسوفا الأولى.

csr