القاهرة 20°
دوت مصر
صحف تركية تشكيل لجنة تقصي حقائق حول سوما

صحف تركية: تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن "سوما"

اعداد: مجدي سمير 

بعد نحو أسبوع من الواقعة، وافق البرلمان على تشكيل لجنة تقصي للتحقيق في فاجعة "سوما" والوقوف على أسبابها، وبرلماني تركي يصف جميع أعضاء قرلمان بلاده بـ"بعديمي الضمير واللصوص، والأديب أورهان باموق يؤكد افتقار تركيا للحريات.

قرار "سوما"

قرر البرلمان التركي، تشكيل "لجنة تقصي" للتحقيق في حادثة منجم "سوما" التي وقعت قبل نحو أسبوع في مدينة "مانيسا" غربي البلاد وأسفرت عن مقتل 300 عامل منجم.

وذكرت صحيفة "زمان" أن الهيئة العامة للبرلمان التركي، وافق أثناء جلسته التي عقدها، الأربعاء، على مقترح نواب من حزبي "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري" بتشكيلة لجنة تحقيق في فاجعة "سزوما".

ويُشار إلى أن حزب "الشعب الجمهوري" قد سبق وتقدم بمقترح لمناقشة أوضاع عمال المناجم، وحوادث منجم "سوما"، في نهاية شهر إبريل (نيسان) الماضي، أي قبل الحادثة بنحو أسبوعين، وتم رفض المقترح آنذاك من قِبل أعضاء حزب "العدالة والتنمية" الحاكم.

مجلس العار

وجه نائب حزب "الشعوب الديمقراطية" بالبرلمان التركي، حاسيب كابلان، كلمة شديدة اللهجة إلى جميع أعضاء البرلمان، موبخاً إياهم عن تخاذلهم الشديد تجاه فاجعة "سوما".

وذكرت صحيفة "حرييت" أن البرلماني كابلان، خاطب المجلس صارخاً " يكفي البرلمان هذا القدر من التخاذل والعار"، متهماً كافة أعضاء البرلمان، قائلاً: "لا أستطيع القول بأن ضمائركم قد غفلت، ولكنها ماتت"، مضيفاً "لو كان الأمر بيدي، لسمحت لجميع المواطنين ضربكم ركلاً".

وتابع كابلان، حديثه أثناء الجلسة البرلمانية التي عُقدت بالأمس، قائلاً: "يا أيها البرلمانيون لقد سرقتم لقمة عيش العمال، وسرقتم خوذاتهم، وملابسهم، وأشياءهم، ثم تصفون موتهم "بالقضاء والقدر"، موت 301 عامل بهذا الوضع ليس بالقدر". وواصل حديثه مناشداً كافة البرلمانين أن يفعلوا ما لم تفعله الحكومة، طالبهم بالانحناء أمام جثث الضحايا والمصابين، والاعتذار أمام الجميع، حتى نزيل العار الذي ألم بمجلسنا.

"نوبل"والحكومة

انتقد الأديب التركي الحائز على جائزة نوبل، أورهان باموق، الحكومة التركية في تعاملها مع الأزمة الأخيرة المتمثلة في حادثة "سوما"، وذلك أثناء مشاركته في "ملتقي الروائيين الدولي"، الذي عُقد في مدينة "ليون" الفرنسية.

وأضافت صحيفة "راديكال" أن باموق، الذي احتفل بترجمة أول رواياته إلى اللغة الفرنسية، وهي رواية "جودت بك وأبناءه"، وصف الحكومة التركية بـ"الاهمال" إزاء تعاملها مع أحداث فاجعة منجم "سوما"، الذي راح ضحيته المئات.

وأكد باموق، أن حياة المواطن التركي أصبحت رخيصة جداً لدي حكومته، التي لا تؤمن إلا بمبدأ الخصخصة، مضيفاً أنه بلاده أصبحت تفتقد إلى الحريات.

احتجاج قُروي

ذكرت صحيفة "أقشام" أن القرويين الأتراك المقيمين بمناطق جنوب شرق تركيا، نظموا، الأربعاء، مسيرة احتجاجية، وقطعوا الطريق السريع الرابط بين مدينتي "شانلي أورفة" و "ديار بكر".

وتابعت الصحيفة أن نحو 600 قروي من سكان بلدة "سيفريك" التابعة لمدينة "شانلي أورفة" جنوب شرق تركيا، قاموا بمسيرة استمرت إلى نحو 3ساعات، قاطعين طريق رئيسي بين مدينتين، اعتراضاً على انقطاع الكهرباء المستمر في بلدتهم، مما أدي إلى أحداث ارتباك شديد في حركة المرور، إلى أن تدخلت قوات الشرطة وفرق مكافحة الشغب، التي استطاعت أن تفتح الطريق.

تراجع النمو

أعلنت الأمم المتحدة في تقريرها الصادر مؤخراً عن تخفيضها توقعات النمو لتركيا للعام الحالي. و تناولت صحيفة "دنيا" التقرير النهائي الصادر عن منظمة الأمم المتحدة، والذي يحمل عنوان "التوقعات والرؤية الاقتصادية العالمية"، والمتضمن توقعات النمو لدول العالم خلال عامي 2014 و2015.

وأشار التقرير إلى خفض المنظمة من توقعاتها لمعدل النمو العالمي من 3% إلى 2.8% في عام 2014، ومن 3.3% إلى 3.2% في عام 2015. كما تم تخفيض توقعات النمو لتركيا إلى 2.2% بنهاية العام الحالي.