التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:43 م , بتوقيت القاهرة

صحف السودان تسلط الضوء على تصريحات سفير مصر بالخرطوم

أبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، السبت، تصريحات السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس الجمعة، والتي كشف فيها عن قرب اجتماعات لكبار المسؤولين بالبلدين للإعداد للجنة المشتركة العليا التي يرأسها لأول مرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، والمقرر انعقادها قريبا بالقاهرة.


وركزت صحيفة "المجهر السياسي" على تصريحات السفير المصري بشأن وجود 30 لجنة وزارية مشتركة بين البلدين، بجانب 8 لجان قطاعية تتضمن أعمال ومخرجات اللجان الوزارية، التي سترفع توصياتها للجنة العليا برئاسة الرئيسين.


ونوهت الصحيفة إلى أنه بالتزامن مع انعقاد اللجنة الرئاسية العليا، سيتم افتتاح معبر "أرقين"-غرب النيل- الذي سيكون معبرا قاريا وسيربط الإسكندرية بمدينة "كيب تاون" بجنوب أفريقيا، مشيرة إلى أنه يعد ثاني معبر بين السودان ومصر، ويسمح بالاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتداول السلع والبضائع نظرا لانضمامهما لاتفاقيات مشتركة.


وأشارت صحيفة "الحوش السوداني"، إلى تأكيدات السفير أسامة شلتوت، على حرص القيادة السياسية بمصر والسودان، على معالجة أي أزمات طارئة أو فردية قد تنشأ من حين لأخر بين الجانبين، مشيرا إلى أنه يتم تداولها بمنتهى الشفافية والمكاشفة، لافتا إلى أن هناك تواصلا مباشرا بين كافة الأجهزة بحكومتي القاهرة والخرطوم.



كما ركزت صحيفة "اليوم التالي" على تأكيدات السفير المصري بالخرطوم، بشأن الشراكة الاقتصادية مع السودان في مجال الأمن الغذائي والزراعي، لتكون نموذجا يحتذى به في الدول العربية، منوها بأن الرئيس السوداني عمر البشير، طرح مبادرة الأمن الغذائي العربي في قمة الرياض، ثم في مؤتمر التجمعات الاقتصادية بشرم الشيخ، والتي لاقتا قبولا كبيرا ودعما من القيادة المصرية والجامعة العربية.



واهتمت الصحيفة السودانية، بتوضيحات السفير المصري بشأن التعاون السياحي بين البلدين، وبلقائه مؤخرا بوزير السياحة السوداني، حيث وجهت إليه دعوة مقدمة من وزيري السياحة والآثار المصريين بشأن المشاركة في تنظيم حدث عالمي خلال إبريل المقبل، لإبراز الحضارة المشتركة لشعبي وادي النيل.