التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:12 ص , بتوقيت القاهرة

شكري يستقبل مرشحي مقدونيا والبرتغال لـ"سكرتير عام الأمم المتحدة"

استقبل وزير الخارجية، سامح شكري، كلًّا من، وزير خارجية مقدونيا السابق، سرجيان كريم، ورئيس وزراء البرتغال السابق والمفوض السامي للاجئين، أنطونيو جواتيراس، المرشحين لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد: إن المرشحين أكدا خلال لقائهما مع وزير الخارجية على الحرص الكامل من جانبهما على التواصل والتنسيق مع مصر للحصول على دعمها للترشح لهذا المنصب الرفيع، لاسيما على ضوء عضوية مصر فى مجلس الأمن الذى سيتولى التصويت لاختيار السكرتير العام للأمم المتحدة.


وأكد المرشحان على إدراكهما الكامل لثقل وحجم مصر الاقليمى والدولى، وأنه لا يمكن لأى من يتولى منصب سكرتير عام المنظمة الدولية أن يعمل دون التنسيق الكامل مع مصر، سواء لحجم تأثيرها وثقلها ودورها فى معالجة القضايا المختلفة فى الشرق الأوسط وأفريقيا أو لدورها الفعال وإسهاماتها الكبيرة فى القضايا الدولية.


ومن ناحية أخرى، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن شكرى استمع بدقة للعرض الذى قدمه المرشحان لبرامج العمل والخطة التى سينتهجها كل مرشح إذا ما حظى بالمنصب الدولى، بالإضافة إلى رؤيته لكيفية تفعيل دور الأمم المتحدة وسكرتيرها العام فى المرحلة القادمة التى تزداد فيها محورية وأهمية دور المنظمة الدولية فى التعامل مع كافة القضايا التى تشغل المجتمع الدولى.