التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 08:37 ص , بتوقيت القاهرة

"سي آي كابيتال" تشعل الخلاف بين نجيب ساويرس وطارق عامر

اشتعل الخلاف مرة أخرى بين رجل الأعمال نجيب ساويرس ومحافظ البنك المركزي، طارق عامر، بسبب تعطل صفقة "سي آي كابيتال"، عقب اتهام الأخير بإساءة استخدام السلطة خصوصا بعد قرار تقيد مدة رئاسة البنوك بـ9 سنوات.

ورفض البنك المركزي والبنك الأهلي الاتهامات الموجهة من رجل الأعمال نجيب ساويرس ضدهما، مؤكدين عدم صحة وقوفهم وراء عدم إتمام الصفقة.

وقال مسؤول في البنك المركزي إنه لا يتدخل في الصفقات الاستثمارية للبنوك العاملة في السوق ودوره فقط رقيب، موضحا أن تصريحات طارق عامر بشأن إقرار استحواذ البنك الأهلي على سي آي كابيتال دون فحص نافي للجهالة، لا تعني تدخله الفعلي في الصفقة.

أضاف لـ"دوت مصر" اليوم الأحد "لو أراد البنك المركزي ترسية الصفقة على البنك الأهلي لدفعناه للاستمرار فيها، وعدم الانسحاب منها مطلقا".

كان ساويرس هاجم محافظ البنك المركزي، متهما أياه بعرقلة الصفقة، مشيرا إلى أنه فوجئ بالبنك الأهلي، وهو بنك قطاع عام مملوك للدولة بالكامل، بتقديم عرض منافس للشراء بإيعاز من محافظ البنك المركزي الحالي، على حد زعمه، معطيا بذلك رسالة سلبية لمناخ الاستثمار مؤداها احذروا أيها المستثمرون إذا أردتم الاستثمار في مصر فستدخل الدولة وتنافسكم بالأموال العامة، بحسب تعبيره.

وقال إن البنك الأهلي انسحب من العرض بعد أن تقدم بشكوى لرئيس الحكومة، مؤكدا أن البنك المركزي أعطى تعليمات للبنوك العامة والخاصة لعدم تمويل الصفقة.

وأوضح أن المحافظ أصدر قرارا لعقاب رؤساء البنوك الخاصة وحدد المدة بتسع سنوات بالتفصيل الواضح، لاستهداف أشخاص محددة، وعلى رأسهم هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، البائع في هذه الصفقة، عقابا له على هذه الصفقة وأيضا لتعيينه لهشام رامز في وظيفته السابقة كنائب لرئيس مجلس الإدارة وعضوا منتدبا للبنك التجاري الدولي، الذي لم يوافق المركزي على عودته حتى تاريخه.

من جانبه، قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، خلال لقاء مع برنامج هنا العاصمة، إن الجمعية العمومية يخصها رأسمال البنك الذي يمثل نحو 5% من إجمالي تعاملات البنك، والنسبة المتبقية عبارة عن ودائع، بالتالي فإن رقابة البنك المركزي يكون لها النصيب الأكبر في قرارات إدارة البنوك.

أضاف أنه لا يخشى ردة الفعل وأن البنك المركزي لن يعدل عن قراره، مضيفا أنه ليس قرارا شخصيا على الإطلاق، مؤكدا أن أي قرار إصلاحي يهاجم في الحال، مضيفا: "بعض رؤساء البنوك الذين طالهم القرار رحبوا به".

وأوضح أنه لو كان يمتلك القرار لأقر استحواذ البنك الأهلي على شركة “سي اي كابيتال” دون فحص نافي للجهالة، متسائلا عن خبرة المستحوذ في الاستحواذ على شركة في قطاع بنوك الاستثمار، حيث أن الأمر لا يتوقف عند البحث على الربحية فقط، وفقاً لرأيه الشخصي.

ورفض رئيس البنك التجاري الدولي، هشام عز العرب، التعليق إلى "دوت مصر" على تصريحات ساويرس، فيما نفى نائب رئيس البنك الأهلي المصري، يحيى أبوالفتوح، طلب البنك المركزي من الأهلي المنافسة على الصفقة، مشيرا إلى أن المركزي لم يكن طرفا في العرض المقدم للشراء، كذلك لم تتدخل الدولة لإبعاد البنك الأهلي عن الصفقة.