التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 10:15 ص , بتوقيت القاهرة

سياسيون عن حل اتحاد طلاب مصر: غباء سياسي وترتيبات أمنية

أبدى سياسيون استيائهم من قرار وزارة التعليم العالي بإعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر، وهاجموا القرار معتبرين أنّه انتكاسة للعمل الطلابي والحياة الجامعية.


التحالف الشعبي الاشتراكي


واعتبر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أن الحكومة "تغلق منافذ الحرية في وجه الشباب وفي مقدمتهم الطلاب".


وتخوف أن تؤدي تلك القرارات للانفجار، قائلا: "لا ندري حقيقة من أين أتت فكرة حل اتحاد منتخب انتخابا حرا، ولا تبدو إلا مظهرا آخر من تجليات الثورة المضادة، وانتصارا للدولة الأمنية، وإعلان رسمي من الدولة بكراهيتها للشباب والطلاب".


وأضاف: "أغفل القانون وأغفلت الإجراءات الرشاوى العلانية واسعة النطاق في الانتخابات البرلمانية، لتمرير أعضاء بعينهم، والإتيان ببرلمان مطيع للسطة، لكن اتحاد الطلاب مصر أعند من أن يلين، ويخضع للقمع أو يتهاون في حق الطلاب".


مصر القوية


بينما أعلن أحمد إمام المتحدث الإعلامي لحزب مصر القوية، تضامن الحزب الكامل مع طلاب مصر في شتى المحافظات في وقفتهم.


وندد الحزب بمواقف السلطة الهادفة لتقويض التجربة الانتخابية الطلابية، بينما اعتبر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي أن الوزارة أصبحت خصما لإرادة الطلاب وليست حكما بينهم.


وشدد على أن قرار إلغاء نتيجة الانتخابات باعثه ليست دوافع قانونية بل دوافع سياسية يحكمها التعسف في استعمال السلطة، ويعتبر هذا الإجراء رده عن المسار الديمقراطي الطلابي، وتكرار لتدخلات الأمن وإداره الجامعات في الانتخابات الطلابية، كما كان يحدث قبل "25 يناير".


وطالب بمسائلة وزير التعليم العالي بسبب أسلوب إدارته للمشهد الانتخابي، والتراجع فورا عن هذا الإجراء الذي يضرب عرض الحائط بكل ما يتعلق بالديمقراطية.


 حزب الدستور


وصف تامر جمعة القائم بأعمال رئيس حزب الدستور، القرار الصادر من وزارة التعليم العالي بإعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر، بالغباء السياسي.


وقال جمعة في تدوينة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي: "القرار الصادر من وزارة التعليم العالي بإعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر لوجود بطلان في إجراءات انتخابات اتحاد طلاب الزقازيق هو قمة التبجح والغباء السياسي من وزارة التعليم العالي" على حد وصفه.


وأضاف:"النوايا كانت مبيتة والبطلان المزعوم في جامعة الزقازيق كان مرتبا ليكون الورقة التي تستخدمها الوزارة حال خسارة القائمة المدعومة من الوزارة وأجهزة الأمن".


بينما حذّرت جميلة إسماعيل، القيادية بحزب الدستور، من النتائج التي سترتب على قرار إعادة انتخابات اتحاد الطلاب.


وقالت إسماعيل، عبر حسابها على موقع  "تويتر": تعادون المستقبل، وتحاربون جيل خلع مبارك ومرسي معًا، مضيفة "إلغاء نتيجة انتخابات الطلبة جريمة ترتكبها الوزارة بخفة وتفاهة، وسندفع ثمنها لسنوات مقبلة".


وكانت اللجنة المشرفة على الانتخابات الطلابية، قد قررت قبول الطعن الخاص ببطلان انتخابات جامعة الزقازيق وبالتالي إعادة انتخابات طلاب مصر التي أجريت منذ أسبوعين مرة ثانية.