القاهرة 20°
دوت مصر
لقاء سلام مع ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز في جدة

سلام: الرياض أبلغتنا أن الإنتخابات شأن لبناني

جدة (أ ف ب)


قال رئيس وزراء لبنان تمام سلام، أن "السعوديين أبلغونا ان انتخابات الرئاسة شان لبناني عليكم ان تسعوا فيه".

لقاء الملك وولي العهد
جاء ذلك في تصريحات صحفية خلال زيارة سلام للرياض، التقى خلالها، العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير سلمان.

واستقبل الملك سلام والوفد الوزاري المرافق في مطار جدة قبيل مغادرته إلى المغرب في إجازة خاصة.

كما بحث رئيس الوزراء اللبناني مع الأمير سلمان تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية.

والزيارة هي الاولى لسلام منذ تشكيل الحكومة في مارس، آذار، الماضي. وتتزامن مع اقتراب إنتهاء ولاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان في ظل فشل الكتل البرلمانية في الإتفاق على انتخاب رئيس جديد للبلد الذي يشهد انقسامات سياسية حادة واوضاعا اقتصادية صعبة للغاية.

إنقسامات سياسية
وتنتهي ولاية سليمان في 25 الشهر الحالي في ظل تخوف من شغور المنصب وما قد يجره ذلك من تداعيات وسط ازمات اقليمية تحيط بالبلد الصغير.

يذكر ان حكومة سلام تشكلت في 15 فبراير، شباط، من 24 وزيرا يمثلون غالبية القوى السياسية، بعد عشرة أشهر من التعثر العائد بالدرجة الاولى الى الانقسامات السياسية الحادة في لبنان حول النزاع السوري.

ويشهد لبنان انقساما حادا بسبب النزاع السوري الذي اجج التوترات المذهبية بين السنة المتعاطفين بغالبيتهم مع المعارضة السورية والشيعة المتعاطفين بغالبيتهم مع النظام السوري.

ويواجه لبنان، فضلا عن الإنقسام السياسي، معضلة إستمرار تدفق اللاجئين السوريين بحيث تجاوزت اعدادهم المليون في بلد يبلغ عدد سكانه اربعة ملايين نسمة، ما دفع بسليمان الى اعتبار هذه الازمة "خطرا وجوديا" على البلد الصغير الحجم والفقير الموارد.

csr