التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 06:58 م , بتوقيت القاهرة

سر "السلالم" في مسرح فؤاد المهندس

لمسرح فؤاد المهندس متعة خاصة ونكهة مختلفة عن غيره، جعلته يستحق أن ينال لقب "الأستاذ" عن جدارة؛ فهو يمثل مدرسة بأكملها، جعلت "الريادة" صفة ملازمة لمسرحه الذي تعلم فوق خشبته الكثير من الفنانين والفنانات.



ومثلما ثبتت مسرحيات العيال كبرت والجوكر لدى ذهن الجمهور بديكورها الواحد الذي لم يتغير طوال مشاهد المسرحية، كان للسلالم مكانة خاصة في مسرح المهندس؛ حيث كان يرمز دائما إلى الأرستقراطية ومستوى المعيشة الجيد جدا.


أنا وهي وسموه


"عمر" سكرتير الأمير الخصوصي يرتدي ملابس الأمير عن طريق الصدفة، ثم تضطره الظروف ليدعي أنه الأمير بالاتفاق مع الأمير شخصيا، والذي يتنكر في هيئة خادم بالمنزل، ويجسد دوره "نظيم شعراوي".



المنزل الذي يسكن فيه الأمير شديد الفخامة، مكون من أكثر من طابق. توجد به عدة سلالم تفصل بين الطابق الذي يحتوي على غرفة المعيشة، والطابق الذي يوجد به غرف النوم.



"أنا وهي وسموه" عرضت عام 1966، وهي بطولة فؤاد المهندس وشويكار ونظيم شعراوي وزوزو شكيب وعبد الله فرغلي، وأخرجها للمسرح عبد المنعم مدبولي.


حالة حب


"رجب" شاب خجول مجتهد في عمله، يعمل و"متولي" شريكه في مؤسسة توفر لهم ربحا ماديا وفيرا، وهو في الوقت ذاته يحب ابنة شريكه ويحاول أن يجعلها تحبه هي الأخرى بمساعدة والدها.



يسكن "متولي" في منزل فخم، مقسم إلى طابقين؛ الأول يحتوي على غرفة معيشة ومهيأ لاستقبال الضيوف، بينما يحتوي الطابق العلوي على غرف النوم، وتفصل بين الطابقين عدة سلالم.



عرضت "حالة حب" عام 1967، وهي بطولة فؤاد المهندس وشويكار وعبد المنعم مدبولي وزوزو شكيب وعادل إمام، وأخرجها للمسرح فؤاد المهندس.


حواء الساعة 12


"سامي الباجوري" كاتب روائي تغير عليه زوجته بشدة، حتى من زوجته السابقة المتوفية، وأثناء عمله على رواية جديدة، يظهر له شبح زوجته الأولى، فيواجه مشكلة بين الزوجتين.



المنزل الذي يعيش فيه "الباجوري" مع زوجته عال المستوى وأثاثه فخم، وهو مكون من طابقين؛ الأول به غرفة معيشة ديكورها أنيق، والثاني به غرف النوم، ويفصل بينهما مجموعة سلالم طويلة ورفيعة التصميم.



عرضت "حواء الساعة 12" عام 1968، وهي بطولة فؤاد المهندس وشويكار وزهرة العلى وحسن مصطفى وعبد الله فرغلي، وأخرجها للمسرح عبد المنعم مدبولي.


سيدتي الجميلة


"كمال" شاب ثري يقع في مأزق اضطره أن يبحث عن امرأة جميلة يقدمها للملك بصفتها زوجته، وحين يجد ضالته تلك في "لصة" جميلة تدعى "صدفة"، يبدأ يعلمها أصول الإتيكيت، الذي يمكنها من التعامل مع الملك.



منزل "كمال" مقسم إلى طابقين، تفصل بينهما مجموعة سلالم، لتبين أن الطابق الأول عبارة عن غرفة المعيشة وبه مكتبة ثرية بشتى أنواع الكتب، أما الثاني فهو لبقية الغرف، وهذا لا يمنع وجود مكتبة أضخم وأكثر ثراء به؛ ما يعكس ثقافة "كمال" واهتمامه بالكتب والقراءة.



عرضت "سيدتي الجميلة" عام 1969، وهي بطولة فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى ونظيم شعراوي وزوزو شكيب، وأخرجها للمسرح حسن عبد السلام.


إنها حقا عائلة محترمة


"أبو الفضل جاد الله" مهندس صارم في عمله، يحرص على تربية أولاده بطريقة حازمة، وعندما يقابل "أوسة" يدخل الحب إلى قلبه، وتجعله "أوسة" يكتشف- دون قصد منها- أنه ربما كان مخطئا في اتباع تلك الطريقة لتربية أولاده.



أما عن المنزل الذي يعيش فيه "أبو الفضل" مع عائلته، فهو يوحي بثراء مالكه، وهو مقسم إلى طابقين؛ الأول منهما للاستقبال والمعيشة، بجانب السفرة وغرفة إضافية، والثاني لغرف النوم، وتفصل بينهما عدة سلالم.



عرضت "إنها حقا عائلة محترمة" عام 1979، وهي بطولة فؤاد المهندس وشويكار وأمينة رزق ومحمود الجندي وعبد الله فرغلي، وأخرجها للمسرح سمير العصفوري.


سك على بناتك


"الدكتور رأفت" أستاذ جامعي بكلية العلوم يرغب بإتمام زواجه بناته الثلاث لكي يطمئن عليهن ثم يتزوج هو الآخر.



يعيش "الدكتور رأفت" في منزل عال المستوى مكون من طابقين؛ يوجد بالطابق الأول منه غرفة معيشة وصالون وغرفة مكتب، أما غرف النوم، فهي بالطابق الثاني منه، ويفصل بين الطابقين سلالم طويلة، اشتهر شكلها لدى جمهور المسرحية عقب عرضها. كما أن ديكور المسرحية بهذا الشكل المعروف لم يتغير طوال مشاهدها.



عرضت "سك على بناتك" عام 1980، وهي بطولة فؤاد المهندس وشريهان وسناء يونس وإجلال زكي وأحمد راتب ومحمد أبو الحسن ومحسن محيي الدين، وأخرجها للمسرح فؤاد المهندس.


هالة حبيبتي


"أدهم أبو العز" ملياردير يرغب في استضافة طفل في قصره لمدة أسبوع كي يقضي معه عيد ميلاده، فتذهب السكرتيرة الخاصة به وتحضر له الطفلة "هالة" التي تعيش بملجأ الأيتام الذي يتبرع له "أبو العز" سنويا بمبلغ مائة ألف جنيه.



قصر "أدهم أبو العز" عال المستوى، وديكوره أنيق، وهو مكون من طابقين تفصل بينهما سلالم بسيطة، ما يوحى بمدى ثراء مالكه، وتؤكد انتمائه للطبقة الأرستقراطية.



عرضت "هالة حبيبتي" عام 1985، وهي بطولة فؤاد المهندس ودلال عبد العزيز وسناء يونس والطفلة رانيا، وأخرجها للمسرح حسن عبد السلام.


روحية اتخطفت


"راتب بيه".. زوج تتحكم فيه زوجته "روحية" بسبب ثرائها الفاحش وفضل والدها عليه حين ساعده على العمل لديه.



أما عن المنزل الذي يعيش فيه الثنائي، فهو يوحي بثراء مالكيه، ويتكون من طابقين، تفصل بينهما مجموعة سلالم. الطابق الأول بالطبع لغرفة المعيشة، والعلوي لغرف النوم.


"روحية اتخطفت" بطولة فؤاد المهندس وشويكار وأحمد راتب وبوسي، وأخرجها للمسرح عصام السيد.


اقرأ أيضا: "عمر" و"فاتن".. صراع في الوادي وفي الحب أيضا


15 فيلم لازم تشوفهم لو حبيبك كسر قلبك


صور| سلفادور دالي.. بين الحب والسريالية و"نيتشه"


في رحلة البحث عن "إنسان أنوي".. تجارب على الحيوانات بالسينما